Smaller Default Larger

 الميدان : لغة و أدب عربي

الفرع: الدراسات الأدبية

التخصص: أدب شعبي

السنة الجامعية: 2016-2017

I- بطاقة تعريف الماستر

    :  المنسقون

- مسؤول فرقة ميدان التكوين ( أستاذ التعليم العالي أو أستاذ محاضر )

  • الاسم واللقب : موسى مريان
  • الرتبة : أستاذ محاضر – أ-
  • هاتف  0550759977 . البريد الإلكتروني:   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

- منسق / مسؤول فرقة شعبة التكوين ( أستاذ محاضر قسم أ أو ب أو أستاذ مساعد قسم أ )

  • الاسم واللقب : عبدالحق منصور بوناب
  • الرتبة : أستاذ محاضر (أ)

فاكس:     038722460         البريد الإلكتروني:     عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 منسق / مسؤول التخصص(على الأقل أستاذ مساعد قسم أ)

  • الاسم واللقب : عبد القادر نطور
  • الدرجة العلمية : أستاذ محاضر- أ -

0553408516 فاكس:                البريد الإلكتروني: nattourab22@]yahoo.fr  

 3- المشاركون الآخرون(*):

- المؤسسات الشريكة الأخرى

- المؤسسات و الشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الآخرون: لاشيء

 - الشركاء الدوليون الأجانب : لاشيء


 4- إطار وأهداف التكوين:

 أ – التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع:

 ب- شروط الالتحاق بالماستر:

-أن يكون الطالب متحصلا على ليسانس ( ل.م.د) في أحد التخصصات التالية: :

- اللغة العربية والآداب و علوم اللسان

- أدب عربي

     2- إن القبول في تخصص دراسات تراثية وشعبية يعود لقرار اللجنة البيداغوجية لفريق التكوين بعد دراسة الملف .

ج- أهداف التكوين:

إن الهدف من فتح ماستير في الدراسات التراثية والشعبية يكمن في:

- تعميق معارف الطلبة في اللغة العربية وآدابها. بمواد ذات طابع منهجي ومعرفي متخصص يتماشى مع التصور الجديد لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

- يهدف التكوين لتقديم زاد علمي متنوع بين التراث والحداثة يمكن الطالب من الإطلاع على ما أنجزه المبدع في حقل التراث الشعبي والدراسات المختصة.

- تكوين طلبة يجيدون فهم النصوص التراثية الجزائرية والعربية ، وربطهم بثقافتهم الشعبية وتراثهم العريق وتاريخهم الحضاري.

د- المؤهلات و القدرات المستهدفة:

- إفادة الطلبة بالمعرفة التراثية و الثقافة الشعبية   التي تساعد في التعرف على التراث العربي و الجزائري.

- فتح مجال الدراسات التراثية المتعمقة.

 - تمكين الطلبة من البحث العلمي في التراث الشعبي   بوسائل تحليليه نقدية عميقة.

- تكوين طلبة لهم مؤهلات الكتابة والتعريف بثقافتهم الشعبية خاصة في ميادين التعليم و الإعلام في ظل الثورة المعلوماتية.

ه- القدرات الجهوية و الوطنية للقابلية للتشغيل:

          بعد تخرج الطالب يمكنه أن يمارس المهن التالية :

-         تدريس الأدب الشعبي العربي والجزائري في جميع الأطوار في المؤسسات الجامعية والخاصة.

 -         مهن التحرير والمراسلة الإعلامية بكل أنواعها.

-         العمل في مصالح مديريات الثقافة كمصلحة التراث الفني والثقافي وكذا مديريات السياحة والصناعات التقليدية  

 -        مهن الاستشارات الثقافية والتراثية واللغوية والترجمة.

_       تحرير النصوص في الفنون الشعبية المختلقة.

     يمكن أن يرتبط هذا التخصص بجملة من التخصصات و الحقول المعرفية و الأكاديمية ، كعلم الانتروبولوجيا ، علم النفس الثقافي ، تاريخ التراث في الجزائر، علم الاجتماع الثقافي ،الترجمة، الدراسات الشعبية المقارنة،المسرح...السينما....

و- الجسور نحو تخصصات أخرى:

 يفتح تخصص الدراسات الشعبية والتراثية المجال أمام الطالب لولوج عوالم أخرى متعددة كعلم الانتروبولوجيا وعلم الآثار وعلم االاثنولوجيا وعلم الإثنوغرافيا

5-الإمكانيات البشرية المتوفرة

 أ- قدرات التأطير:

                30 طالبا

 ب- فرقة تأطير التكوين

 ب1- التأطير الداخلي

 

الاسم واللقب

الشهادة التدرج + التخصص

الشهادة ما بعد التدرج +التخصص

الرتبة

طبيعة التدخل*

بوجمعة بوبعيو

ليسانس لغة و أدب عربي

دكتوراه دولة(أدب حديث)

  أ ت ع

محاضرة+ أعمال موجهة+تأطير

موسى مريان

ليسانس لغة و أدب عربي

دكتوراه دولة(أدب قديم)

أ محاضر أ

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

عبد القادر نطور

ليسانس لغة و أدب عربي

دكتوراه(الأدب الشعبي)

أ محاضر أ

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

عبد الحق منصور بوناب

ليسانس لغة و أدب عربي

دكتوراه(أدب جزائري)

أ محاضر أ

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

عزوز قربوع

ليسانس لغة و أدب عربي

دكتوراه(النقد)

أ محاضر أ

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

نبيل بوالسليو

ليسانس لغة و أدب عربي

دكتوراه (نقد معاصر)

أ محاضر أ

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

رياض مسيس

ليسانس لغة و أدب عربي

ماجستير(تحليل الخطاب)

أ مساعد أ

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

محمد لعور

ليسانس لغة و أدب عربي

دكتوراه (الأدب المقارن)

أمحاضر ب

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

محمد حلوش

ليسانس لغة و أدب عربي

ماجستير مقارن

أ مساعد أ

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

أحسن بوعقدية

ليسانس لغة و أدب عربي

دكتوراه(الأدب الجزائري)

أ محاضر ب

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

نسيمة علوي

ليسانس لغة و أدب عربي

دكتوراه (تحليل الخطاب)

أ محاضرة أ

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

عثمان رواق

ليسانس لغة و أدب عربي

دكتوراه(أدب جزائري)

أ محاضر ب

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

خلفة مبارك

ليسانس لغة و أدب عربي

ماجستير (أدب حديث).

أ مساعد أ

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

أحسن دواس

ليسانس لغة و أدب عربي

ماجستير ( أدب مقارن).

أ مساعد أ

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

ربيحة العلمي

ليسانس لغة و أدب عربي

ماجستير(لسانيات عامة)

أ مساعد أ

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

سميرة بن جامع

ليسانس لغة و أدب عربي

ماجستير( أدب شعبي)

أ مساعد أ

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

زياد ي شيبان فهيمة

ليسانس لغة و أدب عربي

ماجستير (أدب شعبي)

أ مساعد أ

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

بوقادوم نجوى

ليسانس لغة و أدب عربي

ماجستير( أدب مقارن)

أ مساعد أ

محاضرة+ أعمال موجهة +تأطير

 ب2- التأطير الخارجي

 

الاسم و اللقب

الشهادة

مؤسسة الإرتباط

طبيعة التدخل *

رشيد قريبع

دكتوراه دولة الأدب المقارن

جامعة منتوري قسنطينة

أ.ت.ع

عزيز لعكايشي

دكتوراه دولة الأدب المعاصر

جامعة منتوري قسنطينة

أ.ت.ع

 

- بطاقة التنظيم السداسي للتعليم

 1 - السداسي الأول:

 

وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

إمتحان

وحدات التعليم الأساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ 1 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: مدخل إلى التراث الشعبي

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: لأنثربولوجيا

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

و ت أ 2 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: الفلكلور

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: اللهجات

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

وحدات التعليم المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت م (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: منهجية – 1 -

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 2: تقنيات البحتث

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 3: 1 المنهج الأدبية

24

 

1:30

 

1:30

02

03

×

×

وحدات التعليم الاسكتشافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت إ (إج)

 

 

 

 

 

 

02

 

 

المادة 1: الميثولوجيا

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

المادة 2: تاريخ الجزائر الثقافي 1

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

وحدة التعليم الأفقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ ف (إج)

 

 

 

 

 

 

01

 

 

المادة 1: الفرنسية

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

مجموع السداسي 1

384

09:00

15:00

 

18:00

19

30

 

 


2- السداسي الثاني:

 

وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

إمتحان

وحدات التعليم الأساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ 1 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة1: مدخل إلى التراث الشعبي

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: الأنثربولوجيا

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

و ت أ 2 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: الفلكلور

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: اللهجات

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

وحدات التعليم المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت م (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: منهجية – 2 -

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 2: تقنيات البحث

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 3: مناهج تحليل الخطاب الأدبي

24

 

1:30

 

1:30

02

03

×

×

وحدات التعليم الإسكتشافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت إ (إج)

 

 

 

 

 

 

02

 

 

المادة 1: الميثولوجيا

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

المادة 2: تاريخ الجزائر الثقافي 2

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

وحدة التعليم الأفقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ ف (إج)

 

 

 

 

 

 

01

 

 

المادة 1: إعلام آلي

24

 

 

1:30

1:30

01

01

×

 

مجموع السداسي 2

384

09:00

13:30

1:30

18:00

19

30

 

 

 


3 - السداسي الثالث:

 

وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

إمتحان

وحدات التعليم الأساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ 1 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: السرد الشعبي الجزائري

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: الشعر الشعبي الجزائري

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

و ت أ 2 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: أجناس الأدب الشعبي

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: مصادر ألأدب الشعبي

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

وحدات التعليم المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت م (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: تقنيات المنهجية

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 2: مناهج دراسة الأدب الشعبي

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 3: تحليل الخطاب الشعبي

24

 

1:30

 

1:30

02

03

×

×

وحدات التعليم الإسكتشافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت إ (إج)

 

 

 

 

 

 

02

 

 

المادة 1: الآداب الشرقية

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

المادة 2: علم الاجتماع الثقافي

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

وحدة التعليم الأفقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ ف (إج)

 

 

 

 

 

 

01

 

 

المادة 1: أخلاقيات المهنة

24

1:30

 

 

1:30

01

01

 

×

مجموع السداسي 3

384

10:30

13:30

 

18:00

19

30

 

 

 4 - السداسي الرابع:

 الميدان: اللغة والأدب العربي

 التخصص:

تربص في مؤسسة يتوج بمذكرة تناقش

IV - البرنامج المفصل لكل مادة

  عنوان الماستر: أدب شعبي.

السداسي: الأول

 المادة: مدخل إلى التراث الشعبي

 الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: د.عبد القادر نطور

 الأستاذ المسؤول على المادة: محمد لعور

 أهداف التعليم:

تعريف الطالب بأهم قضايا التراث الشعبي المادي واللامادي العربي والجزائري

 المعارف المسبقة المطلوبة :

 الدراية بكيفية تحليل ودراسة النص الشعبي مناهج تحليل الحكاية الشعبية والنص الإثني .

 1.محتوى المادة: التراث (المصطلح و المفاهيم)

 المادة: الفولكلور

 الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: د.عبد القادر نطور.

 الأستاذ المسؤول على المادة: زياد ي شيبان فهيمة .

 أهداف التعليم:

 تعريف الطالب بأهم القضايا الفولكلور العالمي والعربي.

المعارف المسبقة المطلوبة :

 الدراية بكيفية تحليل ودراسة النص الشعبي مناهج تحليل الحكاية الشعبية والنص الإثني .

 محتوى المادة:

تعريف الطالب بأهم قضايا الفولكلور ونظرياته المختلفة

برنامج مادة الفلكلور

  1. 1.علم الفلكلور (تعريف المصطلح).
  2. 2.تاريخ المصطلح (النشأة عربيا و عالميا).
  3. 3.المأثورات الشعبية العربية

 3 .1 .        التراث الشعبي الجاهلي.

 3 .2 .        التراث الشعبي في العصور الإسلامية.

 3 .3 .        الدراسات الشعبية العربية في العصر الحديث.

 3 .4 .        الدراسات الشعبية العربية المعاصرة.

 4.مكونات علم المأثورات الشعبية.

 4 .1 .   الشق الشفاهي: الفنون القولية.

 4 .1 .1 . (الشعر الشعبي،

 4 .1 .2 . المثل،

 4 .1 .3 . الحكاية،

 4 .1 .4 . اللغز،

 4 .1 .5 . النادرة،

 4 .1 .6 . الأحجية،

 4 .1 .7 . السير،

 4 .1 .8 . المدائح،

 4 .1 .9 . الموسيقى و أغاني العمل،

 4 .1 .10 .  الأعياد و المناسبات الاجتماعية،

 4 .1 .11 .  الرقص و الحركات التعبيرية،

 4 .1 .12 .  الطقوس والمعتقدات:

 4 .1 .13 .  السحر.

 4 .1 .14 . التعاويذ.

 4 .1 .15 . الرموز الرقمية.

 4 .1 .16 .   دلالات الجسم الإنساني.

 4 .1 .17 .  الجان.

 4 .1 .18 .  التصورات حول الجمادات و الحيوانات.

 4 .1 .19 .   المعارف (كالطب الشعبي).

 4 .2 .  الشق المادي:

 4 .2 .1 . المنتجات المادية المحسوسة.

 4 .2 .1 .1 .   الزي الشعبي (الثياب المطرزة، الحلي).

 4 .2 .1 .2 .   أدوات الموسيقى و الطبخ و الحصاد.

 4 .2 .1 .3 .   الأبنية والمساكن.

 4 .2 .1 .4 .   الحرف الشعبية.

 

  1. 5.مناهج البحث لدراسات المأثورات الشعبية:

 5 .1 .   المنهج التاريخي اللغوي.

 5 .2 .   المنهج الجغرافي.

 5 .3 .   المنهج الاجتماعي.

 5 .4 .   المنهج الوظيفي.

 5 .5 .   منهج المقارنة الثقافية.

 6.طرائق الجمع الميداني:

 6 .1 .   اختيار منطقة الدراسة (المجتمع المحلي).

 6 .2 .   الإعداد البيبليوغرافي (الإعداد اللازم للمعلومات الخاصة للمنطقة).

 6 .3 .   تساؤلات الدراسة.

 6 .4 .   وسائل جمع المادة.

 6 .5 .   مشكلات العمل الميداني.

 المادة: اللهجات الشعبية

 الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: د.عبد القادر نطور

 الأستاذ المسؤول على المادة: ربيحة العلمي

 أهداف التعليم:

 تعريف الطالب بأهم اللهجات الشعبية الجزائرية والعربية وعلاقاتها باللغة العربية الفصحى.

المعارف المسبقة المطلوبة :

 الدراية بكيفية تحليل ودراسة النص الشعبي مناهج تحليل الحكاية الشعبية والنص الإثني .

 محتوى المادة

 تعريف الطالب بأهم قضايا الفولكلور ونظرياته المختلفة

 المعارف المسبقة المطلوبة :

 الدراية بكيفية تحليل ودراسة النص الشعبي مناهج تحليل الحكاية الشعبية والنص الإثني .

 - السداسي الأول: مدخل نظري.

 -  علم اللهجات:

 - مفهومه.

 - موضوعه.

 - هدفه.

 -         اللهجة: المصطلح والمفهوم.

 -         بين اللغة واللهجة.

 -         مكانة اللهجات في الدراسات الحديثة:

 -         اللهجات في الدراسات الغربية.

 -         في اللسانيات العامة.

 -         في اللسانيات الاجتماعية.

 -         في اللسانيات الجغرافية

 -         اللهجات عند العرب:

 -         لهجات القبائل العربية في المدونة الأولى.

 -         في القرآن بقراءاته المتواترة والشاذة.

 -         في الحديث الشريف.

 -         في كلام العرب شعرا ونثرا.

 -         العربية الفصحى واللهجات الحديثة.

 -         رد العامي إلى الفصيح.

 

-         السداسي الثاني: مدخل فني تطبيقي.

 -      اللهجة في الأدب الشعبي:

 -      اللهجات في الآداب الشعبية العربية.

 -      اللهجة في الأدب الشعبي الجزائري.

 -      اللهجات الجزائرية:

 -      أنواعها:

 -      تحديد مجتمعاتها في الرقعة الجغرافية.

 -      تعدد اللهجات والوحدة اللغوية.

 -      أصالة العربية في اللهجة الجزائرية.

 -      بعض الظواهر اللغوية في اللهجات الجزائرية.

 -      ظواهر صوتية.

 -      ظواهر تركيبية.

 -      ظواهر أسلوبية.

 -      ظواهر معجمية.

 -      اللهجة والقصة الشعبية.

 -      تنوع المعجم القصصي بتنوع لهجة القاص.

 -      نماذج من اللهجات الجزائرية في القصص الشعبية.

 -      نموذج من منطقة الشرق.

 -      نموذج من منطقة الوسط.

 -      نموذج من منطقة الغرب.

 السداسي: الأول

 المادة: الانتروبولوجيا

 الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: د.عبد القادر نطور

 الأستاذ المسؤول على المادة: حلوش محمد

 أهداف التعليم

تعريف الطالب بأهم اللهجات الشعبية الجزائرية والعربية وعلاقاتها باللغة العربية الفصحى

 المعارف المسبقة المطلوبة :

 الدراية بكيفية تحليل ودراسة النص الشعبي مناهج تحليل الحكاية الشعبية والنص الإثني.

 محتوى المادة:

 علم الإنسان"الانثروبولوجيا
-
أصل الإنسان فى ميثيولوجيا الشعوب
-
الإنسان فى ضوء العلم
-
التطورية الثقافية-الاجتماعية للإنسان

2-
علم الإنسان"الانثروبولوجيا"(تطوره وعلاقاته بالعلوم الأخرى )
-
فى التعاريف
-
فى التكوين والانتشار
-
فى الاتجاهات النظرية لتطور على الإنسان فى القرن العشرين
-
علاقة علم الإنسان بالعلوم الأخرى

3-
ميادين علم الإنسان"الانثروبولوجيا"
-
الانثربولوجيا البيولوجية
-
الثقافية
-
النفسية
-
السياسية
-
الحضرية
-
التنموية
-
البدوية
-
الاجتماعية
4-
علم الانسان"الانثروبولوجيا"(المنهج وطرائق البحث)
-
المنهج المستخدم فى الانثروبولوجيا
-
طرائق البحث
-
الدراسة الميدانية فى االانثروبولوجيا وميادينها
5-
الامثال الشعبية والمصطلحات الانثروبولوجية
-
الامثال الشعبيه
-
مفاهيم انثروبولوجية

السداسي: الثالث

المادة: الشعر الشعبي الجزائري

 الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: د.عبد القادر نطور

 الأستاذ المسؤول على المادة: د. عبد الحق منصور بوناب

 أهداف التعليم:

 تعريف الطالب بأهم خصائص الشعر الشعبي الجزائري

 المعارف المسبقة المطلوبة :

 الدراية بكيفية تحليل ودراسة النص الشعبي مناهج تحليل الحكاية الشعبية والنص الإثني .

 محتوى المادة

 تعريف الطالب بأهم قضايا الفولكلور ونظرياته المختلفة

 برنامج الشعر الشعبي الجزائري

 

ü     المفاهيم المتعلقة بالتراث والأدب الشعبيين من خلال آراء المنظرين العرب والغربيين.
- خصائص الشعر الشعبي

 ü     خصائص الشعر الشعبي الجزائري

 ü     الخصائص الموضوعاتة

 ü     الخصائص الفنية

 ü     الخصائص الإيقاعية

 ü     الأهازيج الشعبية

 ü     المواويل الشعبية

 ü     الأغنية الشعبية

 ü     أغاني الأعراس

 ü     أغاني العمل

 ü     أغاني الختان

 ü     أغاني الحصاد

 ü     أغاني طحن القمح

 ü     أغاني جني الزيتون

 ü     الايقاع في الشعر الشعبي الجزائري

 ü     أوزان الشعر الشعبي الجزائري

 ü     ـ صورة المرأة في الشعر الشعبي الجزائري،

 ü     الشعر الشعبي في الجنوب الجزائري، وعلاقته بالبيئة الصحراوية

 ü     .الشعر الشعبي في منطقة الهقار - الأدب الطارقي وإشكالية التدوين -.

 ü     الشعر الشعبي الجزائري وهوية الأمة

 ü     الشعر الشعبي الجزائري ودوره في المقاومة وثورة التحرير

 

السداسي:الثالث

المادة: السرد الشعبي الجزائري

 الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: د.عبد القادر نطور

 الأستاذ المسؤول على المادة: د. أحسن بوعقدية

 أهداف التعليم:

 تعريف الطالب بأهم خصائص النثر الشعبي الجزائري

 المعارف المسبقة المطلوبة :

 الدراية بكيفية تحليل ودراسة النص الشعبي مناهج تحليل الحكاية الشعبية والنص الإثني .

 محتوى المادة

 تعريف الطالب بأهم قضايا النثر الشعبي الجزائري ونظرياته المختلفة

 المعارف المسبقة المطلوبة :

 الدراية بكيفية تحليل ودراسة النص الشعبي مناهج تحليل الحكاية الشعبية والنص الإثني .

 برنامج النثر الشعبي الجزائري

 ü     المفاهيم المتعلقة بالتراث والأدب الشعبيين من خلال آراء المنظرين العرب والغربيين.
- خصائص النثر الشعبي

 ü     خصائص النثر الشعبي الجزائري

 ü     الخصائص الموضوعاتة

 ü     الخصائص الفنية

 ü     الخصائص الايقاعية

 ü     السيرة الشعبية :سيرة بني هلال

 ü     الأمثال الشعبية الجزائرية

 ü     ـ صورة المرأة في الحكاية الشعبية الجزائرية،

 ü     -مكانة الجدة في الحكاية الشعبية الجزائرية

 ü     صورة الطفل في النثر الشعبي الجزائري

 ü     النثر الشعبي وواقعه في ظل التطورات الاجتماعية، وكثافة وسائل الإعلام.

 ü     النثر الشعبـي الجزائري بين التجديد والتقليد

 ü     النثر الشعبي الجزائري وعلاقته بالأدب الشعبي العربي

 ü     النثر الشعبي الجزائري وعلاقته بالأدب الشعبي المغاربي

 ü     النثر الشعبي في الجنوب الجزائري، وعلاقته بالبيئة الصحراوية

 ü     . النثر الشعبي في منطقة الهقار - الأدب الطارقي وإشكالية التدوين -.

 ü     النثر الشعبي الجزائري وهوية الأمة

 ü     النثر الشعبي الجزائري ودوره في المقاومة وثورة التحرير

 السداسي: الأول

 المادة: الميثولوجيا

 الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: د.عبد القادر نطور

 الأستاذ المسؤول على المادة: د/ نسيمة علوي

 أهداف التعليم:

 تعريف الطالب بأهم الميثولوجيات الشرقية الغربية والعربية

 المعارف المسبقة المطلوبة :

 الدراية بكيفية تحليل ودراسة النص الشعبي مناهج تحليل الحكاية الشعبية والنص الإثني .

 محتوى المادة

 تعريف الطالب بأهم عناصر الميثولوجيا وأثرها في الثقاة الشعبية العربية والعالمية

 المعارف المسبقة المطلوبة :

 الدراية بكيفية تحليل ودراسة النص الشعبي مناهج تحليل الحكاية الشعبية والنص الإثني .

برنامج مادة الميثولوجيا

المكوّنات والأصول

 ماهية الميثولوجيا

خصائص النص الميثولوجيا

 الميثولوجيا الشرقية

 الشاهنامة عند الفرس

 ججلجامش عند السومريين

 الميثولوجيا عند العرب

 ألف ليلة وليلة

 السندباد البحري

 أسطورة تموز التجاوز والانبعاث

 الغول في المخيلة الشعبية العربية

 الميثولوجيا الغربية

 الميثولوجيا الإغريقية

 الأوديسة

الإليادة

ـأسطورة بروميثيوس الثورة والتمرد

 أسطورة سيزيف رمز الإدانة المطلقة والفشل الأزلي

 الميثولوجيا الرومانية

 الإنيادة

ـ الفن والسحر

 : الأسطورة والشعر3ـ الجذور الأسطورية للقصيدة العربية:................

 وطقوس الموت:

 طقوس السحر

الروافد التراثية

 -اللغة وأشكال التراث الشعبي

 1-الأساطير والحكايات

 الطقوس والمعتقدات

السداسي: الأول

المادة: الآداب الشرقية

 الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: د.عبد القادر نطور

 الأستاذ المسؤول على المادة: أ/ سميرة بن جامع .

 أهداف التعليم:

 تعريف الطالب بأدب الرحلة كجنس ادبي   له أثره في القضايا الشعبية و كمصدر اثنوغرافي للترؤاث الشعبي

المعارف المسبقة المطلوبة :

 الدراية بكيفية تحليل ودراسة النص الشعبي مناهج تحليل الحكاية الشعبية والنص الإثني .

 محتوى المادة

تعريف الطالب بأهم عناصر الرحلة   والرحلات العربية والغربية  

المعارف المسبقة المطلوبة :

الدراية بكيفية تحليل ودراسة النص الشعبي مناهج تحليل الحكاية الشعبية والنص الإثني .

 برنامج مادة أدب الرحلة

 مدخل إلى أدب الرحلة

 خصائص النص الرحلي

 الرحلات العربية

 الرحلات الغربية

 التراث الشعبي في أدب الرحلات

 أنواع الرحلات

 الرحلات الخيالية

 الرحلات الاستكشافية

 الرحلات الأدبية

 الرحلات العسكرية

 الرحلات الدينية

o السداسي: الأول

 المادة: المنهجية1

 الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: د.عبد القادر نطور

 الأستاذ المسؤول على المادة: د/سفيان بوعنينبة .

أهداف التعليم:

 تمكين الطالب من معرفة قوانين العمل العلمي بطرق منهجية.

 المعارف المسبقة المطلوبة :

 على الطالب معرفة المبادئ الأولية لمنهجية البحث العلمي السليم.

 محتوى المادة:

 تحوي هذه المادة العناصر التالية :

 -مصادر الأدب الجزائري

 -المعاجم حول الأدب الجزائري

-تلخيص كتب الأدب الجزائري

 -مخابر البحث في الأدب الجزائري

-تصنيف الأدب الجزائري من خلال البحث المكتبي

 -تحقيق التراث الأدبي الجزائري

 السداسي: الثاني

 المادة: المنهجية2

 الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: د.عبد القادر نطور

 الأستاذ المسؤول على المادة: د سفيان بوعنينبة

المعارف المسبقة المطلوبة :

 على الطالب معرفة المبادئ الأولية لمنهجية البحث العلمي السليم.

 السداسي: الثالث

 المادة : تقنيات المنهجية      

 الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: د_ عبد القادر نطور

 الأستاذ المسؤول على المادة: د/ سفيان بوعنينبة

 أهداف التعليم:

 تمكين الطالب من معرفة قوانين العمل العلمي بطرق منهجية.

 المعارف المسبقة المطلوبة :

 على الطالب معرفة المبادئ الأولية لمنهجية البحث العلمي السليم.

 محتوى المادة:

 -خطوات إعداد الحث

 _جمع المادة العلمية

 _قراءة الكتب

 _اختيار البحث

 _خطة البحث وتبويبه

 _كتابة لبحث

 _خاتمة لبحث

 _المصادر والمراجع

 _طباعة البحث وشروطها

السداسي: الأول

 المادة فرنسية  

الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: د/ موسى مريان

الأستاذ المسؤول على المادة: أ/ أحسن دواس

أهداف التعليم:

تمكين الطالب من التحكم في قوانين وقواعد الترجمة.

 المعارف المسبقة المطلوبة :

 - على الطالب معرفة المبادئ الأولية للكتابة اللغوية السليمة في العربية واللغات الأجنبية.

 محتوى المادة:

 تحوي هذه المادة العناصر التالية :

 -الأصول التاريخية للترجمة

 _ نظريات الترجمة

 _الترجمة وكتابة الاختلاف

 _الترجمة الأدبية

 _الترجمة والتاريخ الثقافي_من التواصل اللغوي إلى التبادل الثقافي_

 _جماليات التلقي وشعرية الترجمة

طريقة التقييم:

تقويم نظري على مستوى التطبيقات والأعمال الموجهة والمحاضرات ،

المراجع:

-.أندريه لوفيقر:الترجمة، التاريخ والثقافة

_هارالد كيتل: التداخل الثقافي والدراسات التاريخية

 _عبده عبود:هجرة النصوص،دراسات في الترجمة الأدبية والتبادل القافي.......

السداسي: الأول

المادة تاريخ الجزائر الثقافي1

 الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: د_عزوز قربوع

الأستاذ المسؤول على المادة: أ/ خلفة مبارك

 أهداف التعليم:

 تمكين الطالب من معرفة تاريخ الفكر ، الصوفية، الصحافة ، التعليم ... في الجزائر.

 المعارف المسبقة المطلوبة :

 ( على الطالب معرفة أهم محطات التاريخ الجزائري.

محتوى المادة:

 -         الثقافة والمجتمع( مدخل حول المفاهيم)

 -         الإطار السياسي الجغرافي للثقافة الجزائرية

 -         أبعاد الثقافة الجزائرية(الهوية، اللسان..)

 -         التراث الثقافي قي ق15

 -         التيارات والمؤثرات في العهد العثماني

 -         المؤسسات الثقافية(الأوقاف،المساجد، الزوايا،المكتبات،...)

 -         العلماء وعلاقاتهم بالحكام

 -         التعليم(في المساجد، في الزوايا، في المدارس الحرة)

 السداسي: الثالث

المادة: أخلاقيات المهنة

 الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: د.عبد الحق منصور بوناب

الأستاذ المسؤول على المادة: د عثمان رواق

أهداف التعليم:

 توعية الطالب وتحسيسه من خطر الفساد،ودفعه للمساهمة في محاربته.

أولا:جوهر الفساد :

 الفساد لغةً

الفساد اصطلاحاً

الدين والفساد

ثانيا-أنواع الفساد:

 1. الفساد المالي

 2. الفساد الإداري

 3_ الفساد الأخلاقي.

 4 – الفساد السياسي.....إلخ

 ثالثا- مظاهر الفساد الإداري والمالي :

 الرشوة

  • المحسوبية
  • المحاباة
  • الوساطة
  • الإبتزاز والتزوير.
  • نهب المال العام والانفاق غير القانوني له.
  • التباطؤ في إنجاز المعاملات.
  • الانحرافات الإدارية والوظيفية أو التنظيمية من قبل الموظف والمسؤول.
  • المخالفات التي تصدر عن الموظف العام أثناء تأديته لمهام وظيفته.
  • عدم احترام أوقات ومواعيد العمل في الحضور والانصراف أو تمضية الوقت في قراءة الصحف واستقبال الزوار، والامتناع عن أداء العمل أو التراخي والتكاسل وعدم تحمل المسؤولية
  • وإفشاء أسرار الوظيفة والخروج عن العمل الجماعي والمحاباة في التعيين في مناصب المسؤولية...

 رابعا -أسباب الفساد الإداري والمالي :

 1- أسباب الفساد من وجهة نظر المنظرين:          

 أكد منظري وباحثي علم الإدارة والسلوك التنظيمي على وجود ثلاث فئات حددت هذه الأسباب والتي هي :

 - حسب رأي الفئة الأولى :

 -أسباب حضرية .

 -أسباب سياسية .

- حسب رأي الفئة الثانية :

 -أسباب هيكلية .

 -أسباب قيمية .

 -أسباب اقتصادية.

 -   حسب رأي الفئة الثالثة :

 - أسباب بايولوجية و فزيولوجية .

 - أسباب اجتماعية .

 - أسباب مركبة .

 2-الأسباب العامة للفساد.( ضعف المؤسسات،تضارب المصالح،السعي للربح السريع،ضعف دور التوعية بالمؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام وغيرها...عدم تطبيق القانون بالشكل الصارم،....إلخ

    خامسا- آثار الفساد الإداري والمالي :

 - اثر الفساد الإداري والمالي على النواحي الاجتماعية

 - تأثير الفساد الإداري والمالي على التنمية الاقتصادية

 - تأثير الفساد الإداري والمالي على النظام السياسي والإستقرار

 سادسا _محاربة الفساد من طرف الهيئات والمنظمات الدولية والمحلية:

 - منظمة الشفافية الدولية:

 - اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد الإداري

 - برنامج البنك الدولي لمساعدة الدول النامية فى محاربة الفساد الادارى

 - صندوق النقد الدولي

 - الجهود الجزائرية لمكافحة الفساد( قانون محاربة الفساد06-01،هيئة مكافحة الفساد،دور الضبطية القضائية في مكافحة الفساد...إلخ)

 سابعا-طرق العلاج وسبل محاربة ظاهرة الفساد:

 (الجانب الديني، الجانب التثقيفي وزيادة الوعي بمخاطرالفساد٠الجانب السياسي،

 الجانب الاقتصادي،الجانب التشريعي،الجانب القضائي ،الجانب الادارى، الجانب البشرى ،الجانب الرقابي،جانب المشاركة ، جانب الانتماء والولاء )

 ثامنا- نماذج لتجارب بعض الدول في مكافحة الفساد:

 - التجربة الهندية ، التجربة السنغافورية ،تجربة الولايات المتحدة الأمريكية ،تجربة هونج كونج

 التجربة الماليزية ,التجربة التركية.

 السداسي: الثالث

المادة :مصادر الأدب الشعبي      

 الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: أ. د_ بوجمعة بوبعيو

 الأستاذ المسؤول على المادة: أ د/ بوجمعة بوبعيو

 أهداف التعليم:

 تمكين الطالب من معرفة مصادر الأدب الشعبي.

 المعارف المسبقة المطلوبة :

 على الطالب معرفة المصادر المهمة للأدب الشعبي .

 محتوى المادة:

 مقامات الهمذاني

مقامات الحريري

القص الشعبي

السير الشعبية

الخرافات والنوادر

السداسي: الثاني

المادة :اعلام آلي      

الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: أ. أحسن دواس

الأستاذ المسؤول على المادة: أ. أحسن دواس

أهداف التعليم:

تمكين الطالب من معرفة مصادر الأدب الشعبي.

المعارف المسبقة المطلوبة :

على الطالب معرفة المصادر المهمة للأدب الشعبي .

السداسي: الثاني

المادة :مناهج تحليل الخطاب        

الأستاذ المسؤول عن الوحدة التعليمية: د: بوالسليو نبيل

الأستاذ المسؤول على المادة: د/ عثمان رواق

أهداف التعليم:

الوصول بالطالب إلى مستوى محترم من الأداء الإجرائي في تعامله مع الخطاب الأدبي و ذلك من خلال تزويده ببعض المناهج التي تمكنه من اختراق الظاهرة الأدبية و تفكيك بناها و استخلاص حمولاتها الدلالية

المعارف المسبقة المطلوبة :

يفترض في الطالب أن يمتلك سلفا وعيا نقديا و حسا إجرائيا يمكنه من التعامل مع النص الأدبي ، و يسعفه في مغامرة البحث عن معناه .

محتوى المادة:

1-   مفاهيم عامة : اللغة ، الكلام ، الخطاب ، النص ، الملفوظ ، التلفظ ...

*إشكالية النص و الخطاب .

*الطرح النظري لمفهوم النص في التراث العربي .

*مفهوم النص في المعاجم العربية .

*النص بين التراث العربي و التراث الغربي .

2-     التناص –ماهية المصطلح .

   -نماذج تطبيقية .

   3-التحليل البنوي للخطاب السردي .

-       الرؤية .

-       الزمن .

-       الصيغة.

3-      تحليل الخطاب الشعري .

-المنهج البنيوي .

-المنهج الأسلوبي .

-المنهج السيميائي .

-المنهج التداولي .