Smaller Default Larger

الميدان :لغة وأدب عربي

الفرع:الدراسات الأدبية

التخصص:أدب جزائري

 إطار وأهداف التكوين:

 أ- شروط الالتحاق

 1-       أن يكون الطالب متحصلا على ليسانس ( ل.م.د) في احد التخصصات التالية :

- ليسانس ادب جزائري

                    -  ليسانس أدب عربي

      2- إن القبول في تخصص أدب جزائري يعود لقرار اللجنة البيداغوجية لفريق التكوين بعد دراسة الملف .

 ب- أهداف التكوين

      إن الهدف من فتح ماستر في الأدب الجزائري يكمن في:

1-تعميق معارف الطلبة في اللغة العربية وآدابها. بمواد ذات طابع منهجي ومعرفي متخصص يتماشى مع الرؤية الجديدة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

2- يهدف التكوين لتقديم زاد علمي متنوع بين التراث والحداثة يمكن الطالب من الإطلاع على ما أنجزه الإنسان الجزائري المبدع في حقل الكتابة الأدبية.

3- تكوين طلبة يجيدون فهم النصوص الأدبية الجزائرية، وربطهم بثقافتهم وتاريخهم الحضاري.

 ج- المؤهلات والقدرات المستهدفة

 -1- إفادة الطلبة بالمعرفة اللغوية و الأدبية التي تساعد في التعرف على الأدب الجزائري.

2- فتح مجال الدراسات الأدبية المعمقة .

3- تمكين الطلبة من البحث العلمي في الآداب الجزائرية   بوسائل تحليليه نقدية عميقة.

4- تكوين طلبة لهم مؤهلات الكتابة والتعريف بثقافتهم في ميادين التعليم و الإعلام في ظل الثورة المعلوماتية.

د- القدرات الجهوية والوطنية القابلة لتشغيل حاملي الشهادات الجامعية

          بعد تخرج الطالب يمكنه أن يمارس المهن التالية :

-          تدريس آداب اللغة العربية في جميع الأطوار في المؤسسات العمومية والخاصة.

-          مهن التحرير والمراسلة الإعلامية بكل أنواعها.

-          مهن التحرير والكتابة الإدارية باللغة العربية( وزارة التربية، وزارة العدالة، وزارة الداخلية...)

- مهن الاستشارات الثقافية واللغوية والترجمة.

- تحرير النصوص في الفنون الدرامية المختلقة.

 ه- الجسور نحو تخصصات أخرى:

    يمكن أن يرتبط هذا التخصص بجملة من التخصصات و الحقول المعرفية و الأكاديمية ، كعلم الاتصال ، علم النفس الثقافي ، تاريخ الأفكار في الجزائر، علم الاجتماع الثقافي ،الترجمة، الدراسات المقارنة،المسرح ،السينما....

 و- مؤشرات متابعة التكوين :

   يتم التقويم النظري والعملي من خلال تقييم الطالب على مستوى التطبيقات و الأعمال الموجهة و المحاضرات....

ز- قدرات التأطير: :30طالبا

أساتذة المؤسسة المتدخلين في التخصص:

الاسم واللقب

الشهادة التدرج + التخصص

الشهادة ما بعد التدرج + التخصص

الرتبة

طبيعة التدخل*

موسى مريان

ليسانس-لغة وأدب عربي

دكتوراه دولة-ادب قديم

أستاذ محاضر أ

محاضرة-تاطير

وليد بوعديلة

ليسانس-لغة وأدب عربي

دكتوراه دولة-ادب معاصر

أستاذ محاضرأ

محاضرة -تاطير

أحسن ثليلاني

ليسانس-لغة وأدب عربي

دكتوراه دولة-ادب جزائري

أستاذ محاضر-أ

محاضرة-تاطير

عبد الحق منصور بوناب

ليسانس-لغة وأدب عربي

دكتوراه علوم- ادب جزائري

أستاذ محاضر-أ

محاضرة-تاطير

نبيل بوالسليو

ليسانس-لغة وأدب عربي

دكتوراه علوم-ادب جزائري

أستاذ محاضر-أ

محاضرة-تاطير

عبود حميودة

ليسانس-لغة وأدب عربي

دكتوراه علوم-ادب جزائري

أستاذ محاضر-ب

محاضرة-تاطير

زهرة خفيف

ليسانس-لغة وأدب عربي

دكتوراه علوم-ادب جزائري

أستاذ محاضر-ب

محاضرة-تاطير

عثمان رواق

ليسانس-لغة وأدب عربي

دكتوراه علوم-ادب جزائري

أستاذ محاضر-ب

محاضرة-تطبيق

نسيمة علوي

ليسانس-لغة وأدب عربي

دكتوراه علوم –تحليل الخطاب

أستاذ محاضر-أ

محاضرة-تطبيق

احسن بوعقدية

ليسانس-لغة وأدب عربي

دكتوراه علوم – ادب جزائري

أستاذ محاضر-أ

محاضرة-تأطير

عبد السلام جغدير

ليسانس-لغة وأدب عربي

دكتوراه علوم –تحليل الخطاب

أستاذ محاضر-ب

-تطبيق-تلطير

سفيان بوعنينبة

ليسانس-لغة وأدب عربي

دكتوراه-تحليل الخطاب

أستاذ محاضر ب

تطبيق-تاطير

هشام لعور

ليسانس-لغة وأدب عربي

دكتوراه-ادب جزائري

أستاذ محاضرب

تطبيق-تاطير

رياض مسيس

ليسانس-لغة وأدب عربي

ماجستير-تحليل الخطاب

أستاذ مساعد-أ

تطبيق-

أسماء بلوم

ليسانس-لغة وأدب عربي

ماجستير-أدب جزائري

أستاذ مساعدأ

تطبيق

مسعود مقروس

ليسانس-لغة وأدب عربي

ماجستير-تحليل الخطاب

أستاذ مساعد أ

تطبيق

 بطاقة التنظيم السداسي للتعليم:

السداسي الأول:


وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

إمتحان

وحدات التعليم الأساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ 1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قضايا الشعر الجزائري

42سا

1.5

1,5

 

1.5

03

05

+

+

القصة  الجزائرية القصيرة

42سا

1.5

1,5

 

03

03

05

+

+

قضايا المسرح الجزائري

42سا

1,5

1,5

 

1.5

03

04

+

+

و ت أ 2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 الأدب الشعبي الجزائري(الشعر)

12سا

 

1,5

 

03

03

04

+

+

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وحدات التعليم المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت م 1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منهجية البحث

21سا

 

1,5

 

1.5

03

05

+

 

مدخل إلى فلسفة الفن

21سا

1.5

 

 

1.5

03

04

+

+

وحدات التعليم الإسكتشافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت إ  1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تاريخ الجزائر الثقافي

21 سا

 

1,5

 

1.5

02

01

+

+

   الأدب المغاربي المعاصر

21سا

 

1,5

 

1.5

01

01

+

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وحدة التعليم الأفقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ ف1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الترجمة الأدبية

21 سا

 

1,5

 

1.5

01

01

+

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مجموع السداسي 1

252

6سا

12سا

 

 

22

30

 

 

 

السداسي الثاني:


وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

إمتحان

وحدات التعليم الأساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ 1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 جماليات الشعر الجزائري

42سا

1.5

1,5

 

1.5

03

05

+

+

  فن المقال الجزائري

42سا

1.5

1,5

 

03

03

05

+

+

جماليات المسرح الجزائري

42سا

1,5

1,5

 

1.5

03

04

+

+

و ت أ 2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الادب الشعبي الجزائري(النثر)

21سا

 

1,5

 

03

03

04

+

+

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وحدات التعليم المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت م 1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مدخل إلى العلوم الإنسانية

21سا

 

1,5

 

1.5

03

05

+

 

       الأجناس الأدبية

21سا

1.5

 

 

1.5

03

04

+

+

وحدات التعليم الإسكتشافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت إ  1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفكر العربي المعاصر

21 سا

 

1,5

 

1.5

02

01

+

+

الأدب المغاربي المعاصر

21سا

 

1,5

 

1.5

01

01

+

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وحدة التعليم الأفقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ ف1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الترجمة الأدبية

21 سا

 

1,5

 

1.5

01

01

+

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مجموع السداسي 1

225

   6سا

12سا

 

 

22

30

 

 

 

السداسي الثالث:


وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

امتحان

وحدات التعليم الأساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ 1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فنا الخطابة والرحلة في الجزائر

42سا

1.5

1,5

 

1.5

03

05

+

+

الرواية الجزائرية

42 سا

1.5

1,5

 

1.5

03

05

+

+

و ت أ 2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأدب الجزائري المكتوب بالفرنسية

21سا

1.5

 

 

03

03

04

+

+

أدب الطفل في الجزائر

42سا

1.5

1,5

 

03

03

04

+

+

وحدات التعليم المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منهجية البحث( التدريب على البحث)

21سا

 

1,5

 

1.5

03

05

+

 

          الدراسات الثقافية

21سا

 

1,5

 

1.5

03

04

+

 

وحدات التعليم الإسكتشافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت إ  1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

آداب أجنبية

21  سا

 

1,5

 

1.5

01

02

+

+

أخلاقيات المهنة

21سا

1.5

 

 

03

02

01

+

+

وحدة التعليم الأفقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ ف1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تكنولوجيا الإعلام

21 سا

 

1,5

 

1.5

01

01

+

 

مجموع السداسي 3

225

7.5

10.5

 

 

22

30

 

 

 

 

السداسي الرابع:


وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

امتحان

وحدة المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

         مذكرة التخرج

42سا

 

 

 

 

05

30

 

 

 

         

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مجموع السداسي 4

42سا

 

 

 

 

05

30

 

 

 

لتحميل البطاقة الفنية   اضغط  هنا

 

     

 

وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

إمتحان

وحدات التعليم الأساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ 1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 قضايا الشعر الجزائري

42سا

1.5

1,5

 

1.5

03

05

+

+

القصة  الجزائرية القصيرة

42سا

1.5

1,5

 

03

03

05

+

+

قضايا المسرح الجزائري

42سا

1,5

1,5

 

1.5

03

04

+

+

و ت أ 2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 الأدب الشعبي الجزائري(الشعر)

12سا

 

1,5

 

03

03

04

+

+

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وحدات التعليم المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت م 1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منهجية البحث

21سا

 

1,5

 

1.5

03

05

+

 

مدخل إلى فلسفة الفن

21سا

1.5

 

 

1.5

03

04

+

+

وحدات التعليم الإسكتشافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت إ  1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تاريخ الجزائر الثقافي

21 سا

 

1,5

 

1.5

02

01

+

+

   الأدب المغاربي المعاصر

21سا

 

1,5

 

1.5

01

01

+

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وحدة التعليم الأفقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ ف1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الترجمة الأدبية

21 سا

 

1,5

 

1.5

01

01

+

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مجموع السداسي 1

252

6سا

12سا

 

 

22

30