Smaller Default Larger

الميدان : لغة و أدب عربي

الفرع: دراسات لغوية

التخصص: لسانيات عربية

1-       تحديد مكان التكوين:

  • كلية أو معهد: كلية الآداب و اللغات الأجنبية
  • قسم : اللغة و الأدب العربي

 2- إطار وأهداف التكوين:

أ- شروط الالتحاق (تحديد التخصصات النموذجية لليسانس التي تسمح بالالتحاق بالتكوين في الماستر المعني)

 1-       أن يكون الطالب متحصلا على ليسانس ( ل.م.د) تخص لسانيات عامة.

 2-       يتم قبول الطالب في تخصص علوم اللسان العربي بقرار من اللجنة البيداغوجية لفريق التكوين بعد دراسة الملف .

 ب- أهداف التكوين (الكفاءات المستهدفة ،المعارف المكتسبة عند نهاية التكوين ،20 سطر على أكثر تقدير)

 1-       إكساب الطلبة معرفة معمقة بعلوم اللسان العربي، وتعريفهم بجهود اللغويين العرب القدامى في الدراسات اللغوية المختلفة، والمتون اللغوية الكثيرة التي تمثل كنزا حقيقيا يفتخر به المنتمون إلى الأمة العربية.

2-       التطلع إلى أن يحقق الطالب قدرا من السلامة اللغوية التي افتقدناها لدى طلبة أقسام اللغة العربية وآدابها، لأن اللغة أداة بناء الخطاب وضبط شروط الكتابة والإنشاء. من خلال معرفته بأساليب العرب في التركيب من خلال عمليات التشكيل اللغوي إخباريا وإنشائيا، بما يمثل قاعدة لسلامة التعبير لديه.

 3-       لكل مادة في هذا المشروع خصوصياتها وأهدافها التي فصلنا الحديث فيها في موضعها.

  ج- المؤهلات والقدرات المستهدفة (فيما يخص الاندماج المهني – 20 سطر على الأكثر)

1-            محاولة تكوين الطلبة تكوينا نوعيا من خلال تزويدهم بمعارف متنوعة ( لغوية، تاريخية، منهجية....إلخ)، تمكنهم من تشكيل قاعدة معرفية في ترفع من مؤهلات الأداء لديهم.

2 -            تكوين قدرات لغوية في المستوى، ما يؤهلهم إلى تكوين جيل يجيد ما تبقى من الضاد.

3  -            تأهيل الطالب لإنجاز البحوث العلمية الجيدة، ما يسهل عليه إنجاز بحث الدكتوراه.

 د- القدرات الجهوية والوطنية القابلة لتشغيل حاملي الشهادات الجامعية:

 بعد التخرج يمكن للطلبة أن يمارسوا المهن الآتية:

- تدريس الآداب و اللغة العربية في جميع الأطوار في المؤسسات العمومية والخاصة.

- مستشارون أو مصححون لغويون لدى دور النشر...

- مختلف مجالات الإعلام.

- المشاركة في التحديث الدوري لبرامج التعليم المتعلقة بالتخصص.

- مختلف الإدارات التي تعتمد اللغة العربية.

 ه- الجسور نحو تخصصات أخرى:

 يمكن لهذا التخصص أن يرتبط بفروع معرفية كثيرة ، كالفلسفة ، والأنثروبولوجيا ، و التاريخ ، و علم النفس ، و الإعلام و الاتصال ... وغيرها.

و- مؤشرات متابعة التكوين:

يقيم الطالب بطريقتين:

- نظريا من خلال الاختبارات الكتابية أو التقويم المستمر للوقوف على مدى استيعابه للوحدات التعليمية المقررة.

- تطبيقيا من خلال البحوث و الأعمال التطبيقية التي يكلف بها الطالب في مسار التكوين.

 ز- قدرات التأطير:

ثلاثون (30) طالبا

بطاقة التنظيم السداسي للتعليم:

السداسي الأول:

وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

إمتحان

وحدات التعليم الأساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ 1 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: التداولية

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: الدلائليات

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

و ت أ 2 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: صناعة المعاجم1

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: القياس

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

وحدات التعليم المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت م (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: علم النفس اللغوي

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 2: اللسانيات الاجتماعية1

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 3: اللسانيات الجغرافية1

24

 

1:30

 

1:30

02

03

×

×

وحدات التعليم الاسكتشافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت إ (إج)

 

 

 

 

 

 

02

 

 

المادة 1: بيبليوغرافيا التخصص في التراث العربي 1

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

المادة 2: الحضارة العربية

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

وحدة التعليم الأفقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ ف (إج)

 

 

 

 

 

 

01

 

 

المادة 1: لغة أجنبية (فرنسية)

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

مجموع السداسي 1

384

09:00

15:00

 

18:00

19

30

 

 

السداسي الثانـــي:

 

وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

إمتحان

وحدات التعليم الأساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ 1 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: نظرية الأفعال الكلامية

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: التأويل

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

و ت أ 2 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: صناعة المعاجم 2

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: الاشتقاق

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

وحدات التعليم المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت م (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: علم النفس التربوي

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 2: اللسانيت الاجتماعية2

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 3: اللسانيات الجغرافية2

24

 

1:30

 

1:30

02

03

×

×

وحدات التعليم الإسكتشافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت إ (إج)

 

 

 

 

 

 

02

 

 

المادة 1: بيبليوغرافيا التخصص في التراث العربي2

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

المادة 2: الحضارة و الفكر العالمي

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

وحدة التعليم الأفقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ ف (إج)

 

 

 

 

 

 

01

 

 

المادة 1: إعلام آلي

24

 

 

1:30

1:30

01

01

×

 

مجموع السداسي 2

384

09:00

13:30

1:30

18:00

19

30

 

 

 

السداسي الثالــث:

 

وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

إمتحان

وحدات التعليم الأساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ 1 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: الحجاج

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: الشعرية العربية

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

و ت أ 2 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: تعليمية النحو العربي

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: اللهجات العربية

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

وحدات التعليم المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت م (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: تحليل الخطاب  

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 2: السيميائية العربية

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 3: التنظير في الحضارة العربية

24

 

1:30

 

1:30

02

03

×

×

وحدات التعليم الإسكتشافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت إ (إج)

 

 

 

 

 

 

02

 

 

المادة 1: بيبليوغرافيا التخصص عند العرب المحدثين

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

المادة 2: اللغة العربية والإعلام

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

وحدة التعليم الأفقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ ف (إج)

 

 

 

 

 

 

01

 

 

المادة 1: أخلاقيات المهنة

24

1:30

 

 

1:30

01

01

 

×

مجموع السداسي 3

384

10:30

13:30

 

18:00

19

30

 

 

 

السداسي الرابع:

تربص في مؤسسة يتوج بمذكرة تناقش

 البرنامج المفصل لكل مادة         اضغط  هنا