Smaller Default Larger

الميدان : لغة و أدب عربي

 الفرع: دراسات لغوية

التخصص: لسانيات الخطاب

1-   تحديد مكان التكوين: جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة

 كلية : الآداب و اللغات

  • قسم : اللغة و الأدب العربي

 - إطار وأهداف التكوين:

أ‌-      شروط الالتحاق:

-أن يكون الطالب متحصلا على:

   - ليسانس ( ل.م.د) في اللسانيات العامة

- ليسانس (كلاسيك) في اللغة و الأدب العربي

ب- 2- يعود القبول في تخصص لسانيات الخطاب لقرار اللجنة البيداغوجية لفريق التكوين بعد دراسة الملف .

ب- أهداف التكوين :

-         تعميق تكوين الطالب في اللغة باعتبارها أداة بناء الخطاب والنص و ضبط شروط الكتابة و الإنشاء.

-         تعميق التكوين في القضايا المتعلقة ببناء الجملة.

-         طرح إشكالي الجملة و النص و الخطاب.

-         الانفتاح على نظريات معرفية جديدة ذات صلة بالخطاب والنص(تحليل الخطاب،لسانيات الخطاب، لسانيات النص، سيميوطيقا النص ,علم النفس التربوي، علم الجمال)

-         تمكين الطالب من الوقوف على القيود المنهجية التي يخضع لها التأويل و التفسير.

-         الأهداف النظرية: استيعاب نظريات الخطاب_النص و إدراك مواطن تقاطعها و تمايزها.

-         الأهداف المنهجية: اعتماد أصول منهجية واضحة لها حدود و نتائج.

-         الأهداف العملية: مواجهة النص و الخطاب من حيث كونهما ممارسة اجتماعية و نشاطا فكريا، ومن ثم إنتاج معرفة منضبطة لالتزامات نظرية و مقتضيات منهجية.

-         الانتقال بالطّالب من اللسانيات الصوتية والصرفية والتركيبية في حدودِها الدّنيا إلى اللسانيات النصية في آفاقِها الواسعة، وإطلاعه على علم جديد هو علم النّصّ.

-         تمكين الطّالب من استكشاف الكفايَة النصيّة الواقعيّة للمتكلّم ، واستحصال شروط الإنتاج اللغوي والإبداع النصي، وذلِك بمعرفة الآليات والتقنيات التي تتحكّم في توليد النص والخطاب وبنائه وتنظيمِه.

-         تدريب الطّالب على أدوات بناء النص/الخطاب وآليات الاتّساق والانسجام والتّماسُك والتّرابُط والتّعالُق ، التي تعدّ شروطاً حاسمة في تمييز النص عن غيْرِه من المستويات اللسانيّة.

-         تكوين أفواج من الطلاّب ذوي قدرة على استيعاب الثّقافَة اللسانية النصية والخطابيّة، وتطويرها ، وذلِك بإعدادهم لمواصلة الاهتمام بهذه الأبحاث على مستوى الدّكتوراه .– الخطاب الفلسفي ومنهج المعرفة – التداوليات وتحليل الخطاب.

ج- المؤهلات والقدرات المستهدفة :

- تأهيل الطالب لإنجاز بحث الدكتوراه.

-إفادة الطلبة بالمعرفة اللغوية و الأدبية اللازمة.        

- فتح مجال الدراسات الأدبية المتعمقة .

-         تمكين الطالب من إدراك قواعد إنتاج الخطاب- النص و مبادئه.

تحصيل المهارات اللغوية واللسانية للتمكّن من سلامَة التعبير اللغوي، ومن سهولَة الكتابة والإنجاز في ميدان البحث العلمي، وذلِك بحَمل الطّالب على تعلّم تقنيات الكتابَة وآليات البحث والتحليل.
- تمكين الطّالب من منهجية علميّة في فهم النص، وتحليله، وإنجازه، حتّى ينتقلَ من مجرّد ناقلٍ للمعرِفَة من الكتب إلى فاهمٍ ناقدٍ مُنجِ

د- القدرات الجهوية والوطنية القابلة لتشغيل حاملي الشهادات الجامعية

     بعد تخرج الطالب يمكنه أن يمارس المهن التالية:

-         تدريس الآداب و اللغة العربية في جميع الأطوار في المؤسسات العمومية والخاصة.

-         مهن التحرير والمراسلة الإعلامية بكل أنواعها.

-         مهن التحرير والكتابة الإدارية باللغة العربية( وزارة التربية، وزارة العدالة، وزارة الداخلية...)

- مهن الاستشارات الثقافية واللغوية والترجمة

_تحرير النصوص في الفنون الدرامية المختلقة.

ه- الجسور نحو تخصصات أخرى:

   يمكن أن يرتبط هذا التخصص بجملة من التخصصات و الحقول المعرفية و الأكاديمية

كعلم الاتصال ، علم النفس الثقافي ، تاريخ الأفكار، علم الاجتماع الثقافي ،الترجمة الدراسات المقارنة،المسرح ،السينما.

و- مؤشرات متابعة التكوين :

       التقويم النظري من خلال تقييم الطالب على مستوى الأعمال الموجهة و المحاضرات

ز- قدرات التأطير: 30 طالبا

بطاقة التنظيم السداسي للتعليم

السداسي الأول

 

وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

إمتحان

   وحدات التعليم الأساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ 1 (إج/إخ)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

مدخل للتحليل اللساني للخطاب

48 سا

1.30

1.30

 

03

03

05

+

+

الشعريات

48 سا

1.30

1.30

 

1.30

02

04

+

+

و ت أ 2 (إج/إخ)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

لسانيات النص(2)

48 سا

1.30

1.30

 

03

03

05

+

+

اللسانيات الاجتماعية

48 سا

1.30

1.30

 

1.30

02

04

+

+

وحدات التعليم المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت م 1 (إج/إخ)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

علم صناعة المعاجم

48 سا

1.30

1.30

 

1.30

02

03

+

+

المنهجية

48 سا

1.30

1.30

 

1.30

02

03

+

+

تقنيات الإتصال

24 سا

 

1.30

 

1.30

02

03

+

+

وحدات التعليم الإستكشافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت إ 1(إج/إخ)

 

 

 

 

 

 

02

 

 

         علم المكتبات

24 سا

1.30

 

 

1.30

01

01

+

+

     بيبلوغرافيا التخصص

24 سا

 

1.30

 

1.30

01

01

+

+

وحدة التعليم الأفقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ ف1(إج/إخ)

 

 

 

 

 

 

01

 

 

             لغة فرنسية

24 سا

 

1.30

 

1.30

01

01

+

+

مجموع السداسي 1

384 سا

09.00سا

15 سا

 

18.00 سا

19

30

 

 

 

السداسي الثاني

 

وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

إمتحان

   وحدات التعليم الأساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ 1 (إج/إخ)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

مدخل للتحليل اللساني للخطاب

48 سا

1.30

1.30

 

03

03

05

+

+

الشعريات

48 سا

1.30

1.30

 

1.30

02

04

+

+

و ت أ 2 (إج/إخ)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

لسانيات النص(2)

48 سا

1.30

1.30

 

03

03

05

+

+

اللسانيات النفسية

48 سا

1.30

1.30

 

1.30

02

04

+

+

وحدات التعليم المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت م 1 (إج/إخ)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

علم صناعة المعاجم

48 سا

1.30

1.30

 

1.30

02

03

+

+

                 المنهجية

48 سا

1.30

1.30

 

1.30

02

03

+

+

تقنيات الإتصال

24 سا

 

1.30

 

1.30

02

03

+

+

وحدات التعليم الإسكتشافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت إ 1(إج/إخ)

 

 

 

 

 

 

02

 

 

علم المكتبات

24 سا

1.30

 

 

1.30

01

01

+

+

بيبلوغرافيا التخصص

24 سا

 

1.30

 

1.30

01

01

+

+

وحدة التعليم الأفقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ ف1(إج/إخ)

 

 

 

 

 

 

01

 

 

إعلام آلي

24 سا

 

1.30

1.30

 

01

01

+

 

مجموع السداسي 2

384 سا

09.00سا

15 سا

 

18.00 سا

19

30

 

 

 

السداسي الثالث

 

وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

إمتحان

   وحدات التعليم الأساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ 1 (إج/إخ)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

السيميائيات وتحليل الخطاب

48 سا

1.30

1.30

 

03

03

05

+

+

التداوليات و تحليل الخطاب

48 سا

1.30

1.30

 

1.30

02

04

+

+

و ت أ 2 (إج/إخ)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

السرديات و تحليل الخطاب

48 سا

1.30

1.30

 

03

03

05

+

+

تحليل الخطاب البصري

48 سا

1.30

1.30

 

1.30

02

04

+

+

وحدات التعليم المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت م 1 (إج/إخ)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

منهجية(التدريب على البحث)

48 سا

1.30

1.30

 

1.30

02

03

+

 

النقد الثقافي

48 سا

1.30

1.30

 

1.30

02

03

+

+

تعليمية اللسانيات

24 سا

 

1.30

 

1.30

02

03

+

+

وحدات التعليم الإسكتشافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت إ 1(إج/إخ)

 

 

 

 

 

 

02

 

 

اللغة العربية و المعلوماتية

24 سا

1.30

 

 

1.30

01

01

+

+

التحرير الصحفي

24 سا

 

1.30

 

1.30

01

01

+

+

وحدة التعليم الأفقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ ف1(إج/إخ)

 

 

 

 

 

 

01

 

 

أخلاقيات المهنة

24 سا

1.30

 

 

1.30

01

01

 

+

مجموع السداسي 3

384 سا

10.30 سا

12.30 سا

 

18.00 سا

19

30

 

 

 

السداسي الرابع

 تربص في مؤسسة يتوج بمذكرة تناقش

 البرنامج المفصل لكل مادة     اضغط هنا