Smaller Default Larger

الميدان : لغة وأدب عربي
الفرع:  دراسات أدبية
التخصص:  أدب عربي حديث ومعاصر

1 - تحديد مكان التكوين:جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة -

  •  كلية أو معهد: الآداب واللغات
  •  قسم :اللغة و الأدب العربي

جامعة 20 أوت 1955 -سكيكدة عنوان الماستر: أدب عربي حديث ومعاصر 6
2017- السنة الجامعية: 2016
3 -إطار وأهداف التكوين:
أ شروط الالتحاق )تحديد تخصصات النموذجية لليسانس التي تسمح بالالتحاق بالتكوين في -
الماستر المعني (
1 -أن يكون الطالب متحصلا على ليسانس ) ل.م.د( في احد التخصصات التالية : -
- ل.م.د أدب عربي
- أدب جزائري -
2 إن القبول في تخصص ادب عربي حديث ومعاصر يعود لقرار اللجنة البيداغوجية لفريق التكوين -
بعد دراسة الملف .
ب أهداف التكوين
إن الهدف من فتح ماستر في هذا التخصص يكمن في:
1 تعميق معارف الطلبة في اللغة العربية وآدابها. بمواد ذات طابع منهجي ومعرفي متخصص يتماشى -
مع الرؤية الجديدة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
2 يهدف التكوين لتقديم زاد علمي متنوع بين التراث والحداثة يمكن الطالب من الإطلاع على ما -
أنجزه الإنسان العربي المبدع في حقل الكتابة الأدبية.
3 تكوين طلبة يجيدون فهم النصوص الأدبية العربية، وربطهم بثقافتهم وتاريخهم الحضاري. -
ج المؤهلات والقدرات المستهدفة
- 1إفادة الطلبة بالمعرفة اللغوية و الأدبية التي تساعد في التعرف على الأدب العربي. -
2 فتح مجال الدراسات الأدبية المعمقة . -
3 تمكين الطلبة من البحث العلمي في الآداب العربية بوسائل تحليليه نقدية عميقة. -
4 تكوين طلبة لهم مؤهلات الكتابة والتعريف بثقافتهم في ميادين التعليم و الإعلام في ظل الثورة -
المعلوماتية.
د القدرات الجهوية والوطنية القابلة لتشغيل حاملي الشهادات الجامعية -
بعد تخرج الطالب يمكنه أن يمارس المهن التالية :
- تدريس آداب اللغة العربية في جميع الأطوار في المؤسسات العمومية والخاصة.
المؤسسة: جامعة 20 أوت 1955 -سكيكدة عنوان الماستر: أدب عربي حديث ومعاصر 7
2017- السنة الجامعية: 2016
- مهن التحرير والمراسلة الإعلامية بكل أنواعها.
- مهن التحرير والكتابة الإدارية باللغة العربية) وزارة التربية، وزارة العدالة، وزارة الداخلية...(
مهن الاستشارات الثقافية واللغوية والترجمة. -
- تحرير النصوص في الفنون الدرامية المختلقة.
ه الجسور نحو تخصصات أخرى: -
يمكن أن يرتبط هذا التخصص بجملة من التخصصات و الحقول المعرفية و الأكاديمية ، كعلم
الاتصال ، علم النفس الثقافي ، تاريخ الأفكار في الجزائر، علم الاجتماع الثقافي ،الترجمة،
الدراسات المقارنة،المسرح ،السينما....
و مؤشرات متابعة التكوين : -
يتم التقويم النظري والعملي من خلال تقييم الطالب على مستوى التطبيقات و الأعمال الموجهة و
المحاضرات....
ز قدرات التأطير: إعطاء عدد الطلبة الممكن التكفل بهم - 30 طالبا

بطاقة التنظيم السداسي +البرنامج المفصل لكل مادة      اضــغط هنا