Smaller Default Larger

 

2- المشاركـون في التكويـن (*):

- المؤسسات الجامعية الأخرى:

 - المؤسسات والشركاء الاجتماعيون الاقتصاديون الآخرون:

 - الشركاء الدوليون الأجانب:

 (*) إدراج الاتفاقيات الخاصة بالتكوين في الملاحق.

 3- إطـار وأهـداف التّكويـن:

أ- شروط الالتحاق (تحديد تخصّصات النموذجية لليسانس التي تسمح بالالتحاق بالتكوين في الماستر المعني):

 1- ليسانس: أدب عربي (نظام ل. م. د)

2- ليسانس: لغة وأدب عربي (نظام كلاسيكي)

 ب- أهداف التكوين (الكفاءات المستهدفة ،المعارف المكتسبة عند نهاية التكوين ،20 سطر على أكثر تقدير)

يهدُف التّكوين إلى توجيه عناية الطّلبة إلى الإبداع العربي القديم في فَنَّي الشّعر والنّثر، وتعميق معارفهم في العلوم الأدبيّة القديمة التي ارتبطت به وتوسيعها. وتزويدهم بالمعارف والمناهج الحديثة الضّروريّة؛ لقراءة ذلك التّراث الرّفيع قراءة ثانية، والتّواصل معه بإيجابيّة. ونحرص على أن يكون التّكوين نوعيّاً؛ غايته تمتين معرفة الطّلبة، وتزويدهم بالعدّة المنهجيّة اللازمة لدراسة جوانب مختلفة من ذلك الكنز الأدبي الثّمين، ونقلها إلى الأجيال بكفاءة واقتدار.    

 ج- المؤهلات والقدرات المستهدفة (فيما يخص الاندماج المهني – 20 سطرا على الأكثر)

 يكتسب الطّلبة القدرة على التّعامل مع النّصوص الأدبيّة القديمة، وفهم معانيها ودلالاتها، والتّعرّف على بنياتها وجمالياتها، باعتماد المناهج الحديثة المناسبة. كما يمكّن التّكوينُ الطّلبة من الاستعداد العلمي لخوض تجربة البحث؛ وذلك بتوثيق صلتهم بالمكتبات المختلفة للاستفادة من المصادر الإبداعيّة والعلميّة التي تزخر بها، وبتوثيق صلتهم كذلك بوسائل الإعلام والاتّصال الحديثة (الإنترنت خاصّة)؛ للانتفاع بها في دراستهم وإعداد مذكّراتهم.

 د- القدرات الجهوية والوطنية القابلة لتشغيل حاملي الشهادات الجامعية

لا شكّ في أنّ اختيار نظام الـ (ل.م.د) للتّعليم العالييقتضي تأطيرًا رفيعاً، وذلك ما يجعل المتخرّجين المؤهّلين في هذا التّخصّص أوفر حظّا للظّفر بمناصب عمل في قطاعات عديدة:كالتّربية والتّعليم، ودور الثّقافة، ووسائل الإعلام المختلفة.

هـ- الجسور نحو تخصصات أخرى:

 لا شكّ في أنّ التّقاطع بين مختلف التّخصّصات في ميدان (اللّغة والأدب العربي) هو الذي يجعل الجسور ممدودة بينها، ويجعل مواصلة بعض الطّلبة دراستهم في طور الدّكتوراه، في تخصّص آخر غير تخصّصهم الذي تابعوا فيه دراستهم في الماستر، أمرًا ممكنا ومشروعًا. (الأدب الجزائري، الأدب الشّعبي،...).

و- مؤشرات متابعة التكوين:

إنّ توفّر قدرات التّعليم والإشراف على المذكّرات في قسم اللّغة والأدب العربي بجامعة 20 أوت 1955- سكيكدة، هو الضّمان المؤكّدلمتابعة المشروع وإنجاحه؛ فالقسم يتوفّر على أستاذين(02) من رتبة أستاذ التّعليم العالي، وعلى عشر(10) أساتذة محاضرين، وعلى أربعة وخمسين (54) أستاذًا مساعدًا، موزّعين على فرعيالدّراسات الأدبيّةوالدّراسات اللّغويّة.    

 ز- قدرات التأطير: (إعطاء عدد الطلبة الممكن التكفل بهم)

عدد الطّلبة الممكن التّكفّل بهم:ثلاثون (30) طالباً.

 

- بطاقـة التّنظيـم السداسـي للتعليـم

السداسي الأول:

 

وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

إمتحان

وحدات التعليم الأساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ 1 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: الشّعر العربي القديم

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: النّثر العربي القديم

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

و ت أ 2 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: النّقد الأدبي العربي القديم (1)

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: البلاغة العربيّة (1)

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

وحدات التعليم المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت م (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: مناهج تحليل الخطاب الأدبي (1)

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 2: مصادر الأدب واللّغة

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 3: منهجيّة البحث (1)

24

 

1:30

 

1:30

02

03

×

×

وحدات التعليم الاسكتشافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت إ (إج)

 

 

 

 

 

 

02

 

 

المادة 1: العروض وموسيقى الشّعر (1)

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

المادة 2: علم النّفس التّربوي (1)

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

وحدة التعليم الأفقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ ف (إج)

 

 

 

 

 

 

01

 

 

المادة 1: لغة أجنبية

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

مجموع السداسي 1

384

09:00

15:00

 

18:00

19

30

 

 

 

السداسي الثاني:

 

وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

إمتحان

وحدات التعليم الأساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ 1 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: النّصّ الشّعري العربي القديم

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: النّصّ النّثري العربي القديم

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

و ت أ 2 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: النّقد الأدبي العربي القديم (2)

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: البلاغة العربيّة (2)

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

وحدات التعليم المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت م (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: مناهج تحليل الخطاب الأدبي (2)

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 2: مصادر النّقد والبلاغة

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 3:منهجيّة البحث (2)

24

 

1:30

 

1:30

02

03

×

×

وحدات التعليم الإسكتشافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت إ (إج)

 

 

 

 

 

 

02

 

 

المادة 1: العروض وموسيقى الشّعر (2)  

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

المادة 2: علم النّفس التّربوي (2)

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

وحدة التعليم الأفقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ ف (إج)

 

 

 

 

 

 

01

 

 

المادة 1: إعلام آلي

24

 

 

1:30

1:30

01

01

×

 

مجموع السداسي 2

384

09:00

13:30

1:30

18:00

19

30

 

 

 

السداسي الثالث:

 

وحدة التعليم

الحجم الساعي السداسي

الحجم الساعي الأسبوعي

المعامل

الأرصدة

نوع التقييم

14-16 أسبوع

محاضرة

أعمال موجهة

أعمال تطبيقية

أعمال أخرى

متواصل

إمتحان

وحدات التعليم الأساسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ 1 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: الأدب الجزائري القديم

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: الأدب الشّعبي العربي القديم

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

و ت أ 2 (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: نظريّة الأدب

48

1:30

1:30

 

3:00

03

05

×

×

المادة 2: الأدب المقارن

48

1:30

1:30

 

1:30

02

04

×

×

وحدات التعليم المنهجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت م (إج)

 

 

 

 

 

 

09

 

 

المادة 1: تيارات فكريّة

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 2: الاتّصال والإعلام

48

1:30

1:30

 

1:30

02

03

×

×

المادة 3: منهجيّة البحث (3)

24

 

1:30

 

1:30

02

03

×

×

وحدات التعليم الإسكتشافية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت إ (إج)

 

 

 

 

 

 

02

 

 

المادة 1: علم الجمال وفلسفة الفنّ

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

المادة 2: الميثولوجيا والأساطير

24

 

1:30

 

1:30

01

01

×

×

وحدة التعليم الأفقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

و ت أ ف (إج)

 

 

 

 

 

 

01

 

 

المادة 1: أخلاقيات المهنة

24

1:30

 

 

1:30

01

01

 

×

مجموع السداسي 3

384

10:30

13:30

 

18:00

19

30

 

 

 

السداسي الرابع:

إعـداد مذكّـرة تناقـش

لتحميل البطاقة  الفنية   اضغط هنا