contacts

Téléphone: 038 72 31 81,038 23 92 78

Fax: 038922378

E-mail: fac_flel@univ-skikda.dz  

Adresse:  Faculté Des Lettres Et Langues Etrangères, Université 20aout 1955  BP 26 Skikda Algeria

 

Messagerie Professionnelle

 

Espace Recherche

    
   
 
 
 
 
 

 

 

قــائمـــة أساتذة كلية الآداب و اللغات

يبلغ عدد الأساتذة  حاليا 106 أستاذ دائم

الرقم

اللقب

الاسم

الرتبــة الحالية

الايميل المهني

01

بوبعيو

بوجمعة

أستاذ التعليم العالي

 

02

شوالـب

جـمال

أستاذ التعليم العالي

 

03

مريان

موسى

استاذ التعليم العالي

 

04

بوعديلة

وليد

أسـتاذ التعليم العالي

 

05

قربوع

عزوز

أسـتاذ التعليم العالي

 

06

ثليلاني

أحسن

أسـتاذ التعليم العالي - انتداب- 

 

07

نطور

عبد القادر

أسـتاذ التعليم العالي

 

08

منصور بوناب

عبد الحق

أسـتاذ التعليم العالي

 

09

بوالسليو

نبيل

أسـتاذ التعليم العالي

 

10

علوي

نسيمة

أسـتاذ التعليم العالي

 

11

حميودة

عبود

أسـتاذ محاضر قسم "أ"

 

12

بوعنينبة

سفيان

أستاذ محاضر قسم "ا"

 

13

رواق

عثمان

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

14

جغدير

عبد السلام

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

15

دواس

أحسن

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

16

صويلح

هشام

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

17

بن عاشور

فريدة

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

18

خفيف

زهرة

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

19

بوسحابة

صبرينة

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

20

قطش

مسعودة

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

21

بكوش

عبد الله

أسـتاذ محاضر قسم "أ"

 

22

بولكعيبات

فريدة

أستاذ محاضر قسم "أ "

 

23

لعور

محمد

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

24

احمد سيسطة

سليم

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

25

كارك

منير

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

26

مسيخ

جهاد

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

27

بوخيار

زهير

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

28

ساسان

علي

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

29

توفوتي

يوسف

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

30

سناني

إلهام

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

31

يحياوي

سامية

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

32

بوغريرة

هناء

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

33

نصير

فاطمة

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

34

بن عاشور

يمينة

أستاذ محاضر قسم " أ "

 

35

بوقادوم

نجوى

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

36

بلمولود

جيهان

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

37

بشيري

نبيلة كاميليا

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

38

لحمانص

سفيان

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

39

بوعصيدة

سمية

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

40

محمد بن علي

شاكر

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

41

عياد

فاتح

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

42

بوبلوطة

حسين

أستاذ محاضر قسم "أ"

 

43

أم العز

سهام

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

44

بوعقدية

أحسن

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

45

                 رابح

سهام

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

46

العامري

إيمان

أستاذ محاضر قسم " ب "

 

47

شطاح

نجيبة

أستاذ محاضر قسم " ب "

 

48

ضاضي سيسطة

نسيمة

أستاذ محاضر قسم " ب "

 

49

شكاط

حسيبة

أستاذ محاضر قسم " ب "

 

50

بن عبدي

آسيا

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

51

مسعي

نهاد

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

52

زروال

حياة

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

53

بوبعيو

مصطفى

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

54

سوالمية

سمير

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

55

بن زايد

نضيرة

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

56

العلمي

ربيحة

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

57

العامري

رشيد

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

58

محمد بن علي

سميرة

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

59

بوخاتم

حسيبة

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

60

سيليني

رمسياء

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

61

رابح سيسطة

نادية

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

62

زيادي شيبان

فهيمة

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

63

بوعقدية

لمياء

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

64

لكحل

الياس

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

65

قليل

يوسف

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

66

زيات المولودة حربي

نعيمة

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

67

بن ساسي المولودة حربي

حياة

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

68

                بوترعة

                  بشرى

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

69

بن هندة

زينب

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

70

بوقطوش

عبد الرزاق

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

71

زيغد

أميرة

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

72

بومود

طارق

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

73

بن جامع

سميرة

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

74

بن عزيزة

هدى

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

75

حلوش

محمد

أستاذ محاضر قسم "ب"

 

76

سعيدي

نعيمة

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

77

دقيش

نجاة

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

78

رحماني

السبتي

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

79

خلفة

مبارك

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

80

طاجين

سماح

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

81

مشطوف

سفيان

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

82

مقدم

عمار

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

83

جغدير

سفيان

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

84

بومدين

صالح

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

85

مسيس

رياض

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

86

شمار

لزهر

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

87

لعور

هشام

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

88

بلوم

إسماء

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

89

مقروس

مسعود

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

90

بن خلاف

عبد المالك

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

91

أودينة

أمينة

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

92

ولجي

عائشة

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

93

بومليط

سامي

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

94

لشهب

هنية

أستاذ مساعد قسم "ا"

 

95

خلوفي

سعيدة

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

96

بوعسلة

هاني

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

97

بوالريش

حليمة

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

98

براوي

رزيقة

أستاذ مساعد قسم " أ "

 

99

بوطبة

رياض

أستاذ مساعد قسم " أ "

 

100

بن جامع

رياض

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

101

زروال

حسين

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

102

بوكيرة

حنان

أستاذ مساعد قسم " أ "

 

103

مزيان

سعاد

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

104

بوزناد

هاجر

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

105

زويد

حسين

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

106

بعبوش

علي

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

107

كريم

فوزية

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

108

بن جدو

نعيمة

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

109

غنجيو

سلمى

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

110

مفروش

سهيلة

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

111

مقسم

سامية

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

112

يوب

محمد

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

113

فيلالي

أنيس

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

114

لعشوري

توفيق

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

115

لعبادلة

فوزي

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

116

حجاج

نفيسة

أستاذ مساعد قسم "أ" 

 

117

ديب

فريدة

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

118

لبلوب

رفيقة

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

119

قريلي

مريم

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

120

معطار

سعاد

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

 

121

ابراهيم بوناب

عصام

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

122

عيوني

زهية

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

123

زنير

 سعاد

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

124

لغريب

كريمة

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

125

العيدي

فاطمة الزهراء

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

126

بوعافية

فاروق

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

127

مسيس

منى

أستاذ مساعد قسم "أ" 

 

128

بغشيش

سمية

أستاذ مساعد قسم "أ"

 

129

حمر الراس

أيمن

 أستاذ مساعد قسم "أ"   تكفل

 

130

رفاعي

هاجر

أستاذ مساعد قسم "أ"   تكفل

 

131

شيريدي

سعيد

أستاذ مساعد قسم "أ"   تكفل

 

132

بوشاقور

إيمان

أستاذ مساعد قسم "ب"

 

133

لرقم

اسماء

أستاذ مساعد قسم "ب" 

 

134

مسياد

مريم

أستاذ مساعد قسم "ب" 

 

135

بودخانة

أسماء

أستاذ مساعد قسم "ب"

 

136

شبيرة

رفيق

أستاذ مساعد قسم "ب"

 

137

العلوش

فريدة

أستاذ مساعد قسم "ب"

 

138

عليلي

سماح

أستاذ مساعد قسم "ب" 

 

139

نكاكعة

آسيا

أستاذ مساعد قسم "ب" 

 

140

حديد

مريم

أستاذ مساعد قسم "ب"

 

141

بوشامة

نور الدين

أستاذ مساعد قسم "ب"  متربص

 

142

بادي

عباس

أستاذ مساعد قسم "ب"  متربص

 

143

عزيل

أمينة أمال

أستاذ مساعد قسم "ب"  متربص

 

144

بادي

نزهة

أستاذ مساعد قسم "ب"  متربص

 

145

بوغريرة

مريم

أستاذ مساعد قسم "ب"  متربص

 

146

لشهب

إكرام

أستاذ مساعد قسم "ب"  متربص

 

147

سيمود

عدنان

أستاذ مساعد قسم "ب"  متربص

 

148

بلجودي يمونة

سالمة

أستاذ مساعد قسم "ب"  متربص

 

149

تبركان

الطيب

 أستاذ مساعد قسم "ب"  متربص

 

150

بوعبد الله

محمد الصالح

أستاذ مساعد قسم "ب"  متربص

 

 

 

رئيس المجلس العلمي: الدكتــور سفيان بوعنينبة  Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

محاضر اجتماع المجلس العلمـــي

تاريـــخ الاجتمــاع محضر الاجتمـــاع
2020/01/26  
 2020/11/17

 

 2021/01/13

 

 2022/03/29

 

 2021/04/07

 

 2021/05/16  
 2021/09/14  
2021/11/02  
 2021/11/17  
 2021/11/23  
 2022/02/28  

 

 

 

لمادة 01: يهدف هذا القانون إلى تنظيم و تحديد كيفيات سير لجنة الخدمات الاجتماعية لجامعة 20 أوت 1955 سكيكدة خلال العهدة الممتدة من 2018 الى 2021.
                                                                                          الباب الأول
                                                                                         تشكيل اللجنة
المادة 02: تتشكل اللجنة من 09 أعضاء دائمين و 03 احتياطيين منتخبين من طرف عمال موظفي و أساتذة جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة.
المادة 03: تضع إدارة الجامعة تحت تصرف اللجنة مقرا لتأدية مهامها و توفر لها جميع الامكانيات المادية و البشرية.
المادة 04: تنتخب اللجنة من بين أعضائها خلال أول اجتماع لها رئيسا للجنة ونائبا له يساعده و ينوب عنه في حالة غيابه.
المادة 05: يتم انشاء 3 لجان مصغرة متخصصة في دراسة مختلف النشاطات والملفات، على أن لا يتجاوز عدد الأعضاء في كل لجنة ثلاثة (03)، و يتعين على هذه اللجان تقديم تقرير كتابي عن الملفات المدروسة خاصة من حيث قبولها أو رفضها وفقا للشروط التي ستوضع عن كل نشاط من طرف كل أعضاء اللجنة الموسعة لاحقا.
المادة 05مكرر: يمكن عند الضرورة انشاء لجان تختص في دراسة ملفات معينة و نشاطات محددة.
المادة 06: اللجان المقترح انشائها هي على التوالي :
– لجنة الصحة و المساعدات الاجتماعية،
– لجنة الأنشطة الرياضية و الثقافية و السياحية،
– لجنة التعاونيات، دور الأمومة، رياض الأطفال و النوادي.
                                                                                             الباب الثاني
                                                                                          اجتماعات اللجنة

المادة 07 : تعقد اجتماعات اللجنة بصفة دورية و عادية بمقرها الكائن بجامعة 20 أوت 1955-سكيكدة) الأمانة العامة سابقا) مرة واحدة من نهاية كل شهر.
المادة 08 : يعقد الاجتماع بحضور ثلثي الأعضاء.
المادة 09: في حالة عدم اكتمال النصاب القانوني يؤجل الاجتماع الى موعد لاحق يحدده رئيس اللجنة و سوف يعتمد الاجتماع عندها بحضور (4/9) من الأعضاء.
المادة 10: يقترح رئيس اللجنة جدول الأعمال و يمكن ا ثراؤه من قبل جميع الأعضاء على أن يصادق عليه بالأغلبية النسبية في بداية كل اجتماع.
المادة 11 : تسحب الدعوات ممضاة من طرف رئيس اللجنة من قبل كل الأعضاء بأسبوع قبل عقد الاجتماع و بثلاثة أيام كأدنى تقدير، أو ترسل إما كتابيا أو عبر البريد الإليكتروني ، أو بالهاتف مع تحديد جدول الأعمال فيها إلى كل أعضاء اللجنة الدائمين و للإدارة لإعلامها .
المادة 12 : بإمكان عقد اجتماع استثنائي كلما اقتضت الضرورة الملحة لذلك، إما بطلب من الرئيس أو بطلب من الأغلبية النسبية ، أي أكثر من النصف (5/9).
المادة 13: يعين رئيس اللجنة كاتبا للجنة من بين الأعضاء الدائمين يدون محاضر الاجتماعات في سجل خاص لذلك مرقم و مؤشر يصادق عليها الأعضاء عند نهاية كل اجتماع

و يؤشر عليها رئيس الجنة و تحفظ بأمانة اللجنة.
المادة 14: يمكن للجنة استدعاء جمعية عامة للمستخدمين لمسائلتها في المسائل التي ترى ضرورة لذلك.
المادة 15: تجتمع اللجنة دوريا مع هيكل تسيير الخدمات الاجتماعية للجامعة في إطار التشريع المعمول به في تسيير الخدمات الاجتماعية (مرة كل ستة أشهر على الأقل)
المادة 16: يحرر محضر بعد كل دورة عادية كانت أو استثنائية يرسل إلى إدارة الجامعة و ممثلي الفروع النقابية المعتمدة، تسلم نسخه عنه لكل عضو و ينشر للمستخدمين للاطلاع عليه.
المادة 17: ينبغي على اللجنة تقديم الخطوط العريضة لبرنامج عملها على الجمعية العامة للمناقشة، الاثراء و المصادقة عليه.
                                                                                            الباب الثالث
                                                                                         أحكام التصويت
المادة 18 : يتم المداولة على الملفات المطروحة على اللجنة بالأغلبية النسبية و في حالة تعادل الأصوات يرجح صوت الرئيس للفصل .
المادة 18 مكرر: يمكن التصويت عن طريق الوكالة في حال الغياب المبررعلى أن تسلم قبل الاجتماع إلى أمانة اللجنة و يصادق عليه رئيس اللجنة وفق نموذج معد من طرف اللجنة.
المادة 19: يمكن للجنة الخدمات الاجتماعية أن تشرك على سبيل الاستشارة في اجتماعاتها العادية و الطارئة أي عضو من القائمة الاحتياطية دون الأخذ بصوته في المداولات

أو أي كفاءة من الجامعة أو خارجها يمكن أن تقدم إظافة.
المادة 20 : في حالة غياب الرئيس يحل محله نائبه في إدارة الاجتماع وفقا لجدول الأعمال المقرر لذلك، و في حالة غياب الإثنين يؤجل الاجتماع لموعد يحدد لاحقا .
المادة 21: تمضى المداولة إلزاميا من طرف الأعضاء المجتمعين في اليومين التاليين للاجتماع كأقصى حد.
المادة 22: كل مداولة ممضاة من طرف الأغلبية النسبية لأعضاء اللجنة تصبح سارية المفعول وقابلة للتنفيذ مع إلزامية تدوينها في سجل المداولات.
                                                                                        الباب الرابع
                                                                                      أحكام انضباطية
المادة 23: الحضور إجباري لجميع أعضاء اللجنة مع احترام الموعد المقرر كما يجب على كل عضو في حالة غيابه أن يخطر رئيس اللجنة أو نائبه 48 ساعة قبل الاجتماع.
المادة 24 : كل عضو غاب عن ثلاثة اجتماعات متتالية دون مبرر يقصى نهائيا من اللجنة و يتم تعويضه بعضو آخر مباشرة من الأعضاء الاحتياطيين وفقا للترتيب المنصوص عليه في مقرر التنصيب.
المادة 25: تحدد هذه المادة الأعذار المقبولة للتبرير غياب أعضاء اللجنة:
- وفاة الأصول أو الفروع،
-زواج الأصول و الفروع،
- المرض،
- القيام بمهمة إدارية، علمية أو بيداغوجية،
- مزاولة الدراسة،
-عطلة سنوية .
المادة 26 : يعتبر الانسحاب الغير مبرر بمثابة غياب.
المادة 27: في حالة استقالة أي عضو من الأعضاء الدائمين يتم تعويضه مباشرة بعضو الاحتياط الأول في الترتيب المنصوص في مقرر التنصيب.
المادة 28 : في حالة استقالة الرئيس أو نائبه من منصبهما, يتم اعادة انتخابهما بنفس الصورة السابقة
المادة 29: لكل عضو من أعضاء اللجنة الحق في تقديم الاستقالة، ويتم تقديمها كتابيا إلى السيد رئيس لجنة الخدمات الاجتماعية.
المادة 30: في حالة قبول الاستقالة من طرف يعوض العضو المستقيل بالعضو الاحتياطي الأول في الترتيب المنصوص عليه في مقرر التنصيب، وفي حالة ما إذا كان المستقيل مكلف بمهام داخل اللجنة تسند هذه المهام لرئيس اللجنة أو نائبه إلى غاية انضمام العضو الاحتياطي بصفة رسمية ونهائية لتكليفه بهذه المهام.
المادة 31: يلتزم أعضاء اللجنة بالحفاظ على سرية المداولات و خصوصية الملفات.
                                                                                      الباب الخامس
                                                                                      أحكام ختامية
المادة 32: تقدم الحصيلة السنوية أمام الجمعية العامة (AG) للمناقشة والمصادقة عليها.
المادة 33 : يبدأ العمل بهذا النظام الداخلي بعد الموافقة و المصادقة عليه من طرف أعضاء اللجنة.

 

 

لتحميل القانون الداخلي للجامعة هنـــا

 

 

شرح النظام ل م د

هو نظام تعمل به الدول المتطورة مثل فرنسا و الولايات المتحدة الامريكية و غير ذلك من الدول

ونظام ل م د يعتمد اساسا على برنامج خاص وهو برنامج السداسيات

و هو حاليا حيز التنفيذ و هو حاليا في حيز التنفيذ في الكثير من الدول العربية و الأوربية و هذا استجابة لدواعي تحسين نوعية التعليم العالي و إعطاء شهادات التعليم العالي قيمة عالمية.

يعتمد نظام ل م د- ليسانس، ماستر، دكتوراه- على ثلاث مراحل تكوينية تتوج كل مرحلة منها بشهادة جامعية:

1. مرحلة أولى: بكالوريا+3، تتوج بشهاذة الليسانس

2. مرحلة ثانية: بكالوريا+5، تتوج بشهاذة الماستر

3. مرحلة ثالثة: بكالوريا+8، تتوج بشهاذة الدكتوراه

 

شهادة الليسانس:

 

هناك نوعان من شهادة الليسانس

 

• فرع أكاديمي: يتوج بشهاذة ليسانس أكاديمية و يسمح لصاحبه بمتابعة الدراسة.

 

• فرع مهني: يتوج بشهادة ليسانس مهنية تمكن صاحبها بالإندماج مباشرة في عالم الشغل

 

شهادة الماستر:

 

يدوم هذا التكوين سنتان و يسمح لكل حاصل على شهادة ليسانس "أكاديمية" و الذي تتوفر فيه شروط الإلتحاق، كما أنه لا يقصى من المشاركة الحائزين على شهادة ايسانس مهنية، بإمكانهم العودة إلى الجامعة بعد فترة قصيرة يقضونها في عالم الشغل، يحضر هذا التكوين في إختصاصين مختلفين:

 

  • ماستر مهني: يمتاز بالحصول على تدريب أوسع في مجال ما، و يبقى توجيه هذا المسار دائما مهنيا.
  • ماستر بحث: يمتاز بتحضير المعني إلى البحث العلمي و يأهله إلى نشاط البحث في القطاع الجامعي أو الاقتصادي.

 

شهادة الدكتوراه:

 

تبلغ مدة التكوين الدنيا 6 سداسيات، و يتضمن تعميق المعارف في الاختصاص. و تكوين بالبحث من أجل البحث( تنمية الاستعداد لممارسة البحث و معنى العمل الاجتماعي...).

 

هيكلة مسالك التكوين في شهادة الليسانس:

 

• الطور الأول: يمتد لسداسيين على الأكثر، و هو للتعرف على الجامعة و التكيف معها و اكتشاف التخصصات.

 

• الطور الثاني: يمتد لسداسيين على الأقل، هو طور لتعميق المعارف و التوجيه التدريجي.

 

• الطور الثالث: هو طور للتخصص، يمكن الطالب من إكتساب المعارف و الكفاءات في التخصص المختار.

 

السداسيات :

 

برنامج التكوين يعتمد على السداسيات و ليس السنوات.

 

وحدات التعليم:

 

كل سداسي يتشكل من مجموعة من وحدات التعليم و المشكلة هي بدورها من عدد من المواد التعليمية و لدينا 4 أصناف من وحدات التعليم

 

  • وحدة التعليم الأساسية تشمل مواد التعليم الأساسية لمواصلة الدراسة في الشعبة المعنية
  • وحدة التعليم الاستكشافية تشمل مواد التعليم التي تمكن من توسيع معارف الطالب و تفتح له آفاق جديدة في حالة إعادة توجيهه.
  • وحدة التعليم المشتركة تشمل مواد التعليم مثل اللغات و الإعلام الآلي و المنهجية.
  • وحدة تعليم التخصص تشمل مواد التعليم المتعلقة بالشعبة المختارة.

 

الرصيد :

 

هو وحدة قياس المعارف المكتسبة، حيث كل وحدة تعليم يقابلها عدد معين من الأرصدة، و التي تتحدد قياسا لمجهود الطالب العلمي أو من خلال مشاريعه الخاصة أو عبر التربصات المنجزة...الخ. وكل سداسي يعادل 30 رصيد (أي 60 رصيد للسنة)، بمعنى أخر كل النقاط المكتسبة عبر الامتحانات تحول إلى ما يعادلها من الأرصدة.

 

تعويض الأرصدة: تعويض الأرصدة بالنسبة لوحدة التعليم أو لأحد السداسيات، ممكن بالنسبة للطالب الذي لم يتحصل على المعدل، أما بالنسبة للنقاط التي تزيد عن المعدل فيمكن تحويلها إلى المواد الأخرى التي لم يتم تحصيلها (عن طريق التعويض)، في مقابل ذلك فإن تحويل النقاط في هذه الحالة إلى أرصدة تمكن الطالب من التحصيل العام.

 

رسملة و تحويل الأرصدة: إن تحصيل وحدة التعليم و الأرصدة الموافقة لها يتم بصورة نهائية مهما كانت مدة التكوين وحدة التعليم المحصلة يمكن تحويلها نحو مجال تكوين آخر يحتوي على نفس الوحدة التعليمية، داخل أو خارج الوطن

 

التقييم:

 

يتم تقييم الطالب وفق نظام ل.م.د على النحو التالي:

 

• امتحان بعد كل سداسي.

 

• بالنسبة لكل وحدة تعليم يتم التقييم من خلال امتحان نهائي، بالإضافة إلى الامتحانات الجزئية و امتحانات التطبيقات و تقييم أعمال الطلبة الفردية، و المحصلة لكل هذه الامتحانات هي النقطة النهائية.

 

• ضمن كل وحدة تعليم فإن نقاط موادها تتحدد وفق معاملات محددة و تعوض فيما بينها.

 

• إن المعدل العام يمكن الحصول عليه من خلال المعدلات الجزئية بالنسبة لكل وحدة تعليم آخذين بعين الاعتبار المعامل المحدد.

 

• يتم تحصيل السنة الجامعية بالنسبة لكل طالب يتحصل على معدل يساوي أو أكثر من 20/10.

 

• كل طالب لم يتمكن من تحصيل السنة الجامعية يسمح له بالتسجيل في دورة الاستدراك بالنسبة للمواد الغير محصلة

 

التعويض:

 

يطبق مبدأ التعويض على:

 

الوحدة التعليمية : يسمح التعويض باكتساب الوحدة التعليمية من خلال إحتساب معدل علامات المواد المشكلة لها و الموزونة بمعاملاتها.

 

السداسي : يسمح التعويض باكتساب السداسي من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة للسداسي و الموزونة بمعاملاتها.

مستوى (ل1,ل2,ل3) يسمح التعويض باكتساب مستوى (ل1,ل2,ل3) من خلال حساب معدل علامات الوحدات التعليمية المشكلة ته و الموزونة بمعاملاتها

 

التــــدرج في دراســـات اللــــــيسانس:

 

• يعتبر الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين.و يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ليسانس، إذا تحصل على ثلاثين(30) رصيد على الأقل ،منها1/3 على الأقل في سداسي.

 

• يعتبر الانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس،حقا للطالب الذي تحصل على السداسيات الأربعة لمسار التكوين و يمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة ليسانس، إذا تحصل على تسعين (90) رصيد على الأقل، و اكتساب الوحدات التعليمية الأساسية المطلوبة مسبقا لمواصلة الدراسات في التخصص.

 

يمكن حسب الحالة، السماح للطالب الراسب في السنة الثانية أو السنة الثالثة في مسلك تكوين، بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو توجيهه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.

 

• تعطى قدر المستطاع الأولوية لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين الأولي.

 

ينبغي أن تؤدي هذه العملية ،عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق و قدرات الطالب التي من شأنها أن تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.

 

في كل الحالات، لا يمكن للطالب المسجل في الليسانس البقاء أكثر من خمس (5) سنوات،حتى في حالة إعادة توجيه.

 

التدرج في دراســــات الماستر

 

• يعتبر الانتقال من السنة الاولى إلى السنة الثانية ماستر حقا للطالب الذي تحصل على السداسيين الأولين لمسار التكوين ويمكن السماح للطالب بالانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية ماستر , إذا تحصل على خمسة وأربعين (45) رصيدا على الأقل, وتحصل أيضا على الوحدات التعليمية المشروطة لمواصلة الدراسات في التخصص.

 

• يمكن السماح للطالب بالتدرج في مسلكه التكويني وفق شروط الانتقال الواردة في المادة 35 المذكورة أعلاه, و الاحتفاظ بالمواد المكتسبة. و في هذه الحالة, فإن إجبار الطالب أو إعفاءه من متابعة الدروس و الأعمال الموجهة و الأعمال التطبيقية بالنسبة للمواد غير المكتسبة من صلاحيات فريق التكوين.

 

• يمكن لفريق التكوين, حسب الحالة, السماح للطالب الذي لم يتمكن من الانتقال إلى السنة الثانية في مسلك تكوين بإعادة التسجيل في نفس المسلك أو بتوجيه نحو مسلك تكوين آخر من طرف فريق التكوين.

 

• تعطى الأولوية قدر المستطاع لعملية توجيه الطلبة الذين هم في حالة إخفاق ضمن مسلك التكوين.

 

• ينبغي أن تؤدي هذه العملية, عن طريق المعابر إلى بناء مسلك فردي يتوافق و قدرات الطالب التي من شأنها تسمح له بتدرج أفضل في مساره الدراسي.

 

• في كل الحالات, لا يمكن للطالب المسجل في الماستر البقاء أكثر من ثلاث (3) سنوات , حتى في حالة توجيه

يهدف إصلاح النظام الجامعي الجديد المدرج من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى جعل الشهادات وطلبات التكوين والتخصّصات أكثر وضوحا.

إنّه يرمي من جهة أخرى إلى إحداث انسجام محكم في المسارات الجامعية، مع التسهيل في مقارنة الإجراءات ومحتويات التكوين على المستوى الوطني والدولي.

إنّ هذا الإصلاح، المبني أساسا على نظام ل.م.د. (ليسنس – ماستر – دكتوراه) سيساهم في ضبط المبادئ الكبرى للتكوين والمتمثّل في النقاط التالية :

* تحسين نوعية التكوين الجامعي.

*تلاؤم نظام التكوين العالي مع باقي الأنظمة التكوينية في العالم.

*اقتراح مسارات تكوينية متنوّعة وتكييفها مع الحاجيات الاقتصادية.

*تسهيل حركية الطّلبة وتوجيههم.

*تثمين العمل الذاتي للطّلبة.

*تنصيب إجراءات لمرافقة الطّلبة في أعمالهم.

*تثمين المكتسبات وتسهيل تحويلها

*تنمية التكوين عبر مختلف مراحل الحياة، إلى جانب التكوين الأوّلي.

*فتح الجامعة والتكوين على العالم الخارجي.

تنظيم الدراسات

يقوم نظام ل.م.د. على هيكلة جديدة مؤسّسة حول ثلاثة شهادات هي الليسانس، الماستر والدّكتوراه.

الليسانس : بعد حصوله على البكالوريا، يسجّل الطّالب نفسه في مسار تكويني يؤثّله إلى الليسانس (بكالوريا + 03 سنوات). وسواء كانت الليسانس أكاديمية أم مهنية، فإنّها تجرى في ستّة (06) سداسيات وتتطلّب الحصول على 180 قرض (أي 30 قرضا في السداسي الواحد).

الماستر : وهي شهادة من المستوى الثاني للتعليم العالي وتعدل (البكالوريا + 05 سنوات). تكون إمّا من نوع الأكاديمي أو المهني، وتتطلّب الحصول على 120 قرض بعد الحصول على الليسانس.

الدّكتوراه : شهادة من المستوى الثالث وتعادل (البكالوريا + 08 سنوات). ويتمّ الحصول عليها بتقديم عمل بحثي يدوم ثلاث سنوات على الأقل بعد الحصول على الماستر.

الليسانس والماستر يكونان إمّا من النوع :

الأكاديمي : الذي يسمح للطّالب بالدّخول المباشر في دراسات أكثر طولا وأكثر تخصّصا، أي في مستوى الماستر أو الدّكتوراه.

وإمّا من النوع :

المهني : الذي يسمح للطّالب بالدّخول المباشر في عالم الشغل، أي على مستوى الليسانس أو الماستر.

إنّ العناصر الجديدة التي تظهر في مجال التسيير البيداغوجي هي الوحدة الدراسية، القروض ومبدأ السداسيات.

ما معنى الوحدة الدّراسية ؟

إنّ الدّروس في نظام ل.م.د منظّمة في شكل وحدات دراسية. ووحدة الدّراسة هي عبارة عن مجموع المواد المختارة بناء على انسجامها. ويمكن ذكر الوحدات التالية :

1 – الوحدات الأساسية: التي تجمع المواد الأساسية لتخصّص معيّن.

2 – الوحدات المنهجية : وتجمع مواد تعليمية للأدوات المنهجية التي تساعد الطّالب على إنجاز مساره التكويني (رياضيات، لغات، إعلام آلي، بحث وثائقي...).

3 – الوحدات الاستكشافية: التي تساعد الطّالب على اكتشاف موادّ تعليمية في تخصّصات أخرى، وتساهم في توسيع ثقافته الجامعية.

4 – الوحدات الاستعراضية التي تجمع موادّ في اللغات الحيّة والإعلام الآلي والتكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتّصال...) وتساعد الطّالب على اكتساب ثقافة عامّة وتقنيات منهجية.

ما معنى القرض ؟

إنّ القرض وحدة تقاس بواسطتها الدّروس (من حيث الأهمّية والحجم السّاعي). كلّ وحدةدراسية ترافقها قيمة تسمّى قرضا يعادل حجم العمل المنجز وحجم العمل الشخصي الذي يقومبه كلّ طالب.

إنّ القرض يمثّل مرجعية مشتركة لجميع المؤسّسات، أي أنّ كلّ وحدة دراسية هي قابلة للتثمين والتحويل.

ما معنى التثمين ؟

معناه أنّ كافّة الوحدات الدراسية التي تحصّل عليها الطّالب محسوبة له. ولا ينبغي له أن يعيدها مهما غيّر مسار تكوينه أو تحوّل إلى مؤسّسة أخرى، فهي معترف بها.

إنّ عدد القروض المجموعة لكافّة الوحدات التعليمية طوال السداسي الواحد تقدّر بـ 30.

التقييم والتدرّج

تتمثّل المبادئ الخاصّة بالتقييم والتدرّج فيما يلي :

* التقييم :

نظام تقييمي سداسي وتدرّج سنوي:

- اختبار في نهاية كلّ سداسيّ: يخصّص امتحان نهائي لكلّ وحدة تعليمية، إضافة إلى المراقبة المستمرّة، والمراقبة في الأعمال التطبيقية، وكذلك تقييم العمل الشخصي للطّالب. وتدرج هذه النقاط جميعها ضمن النقطة النهائية حسب التوازن.

- إنّ حساب المعدّل يخضع لمبدأ التكامل.

- تمنح نقاط المواد المختلفة داخل الوحدة التعليمية نفسها بالتوازن مع المعاملات وتتكامل فيما بينها.

- يحصّل على المعدّل العام انطلاقا من المعدّلات المحصّل عليها في كلّ وحدة تعليمية مع معاملاتها.

- يكلّل نجاح الطّالب إذا تحصّل على نقطة تكاملية تساوي أو تفوق 10/20.

- كلّ طالب راسب في دورة جوان، له كامل الحقّ أن يسجّل نفسه في دورة الامتحان الاستدراكي بالنسبة لمواد الوحدات التعليمية غير المحصّل عليها، أي تلك التي تحصّل فيها على نقطة أقلّ من 10/20.

- إنّ النقطة المحصّل عليها في الامتحان الاستدراكي تعوّض النقطة النظرية للوحدة التعليمية المحصّل عليها في الدّورة السّابقة، ويحتفظ بنقطة الأعمال التطبيقية.

- احترام مدّة شهرين على الأقلّ بين الدّورة العادية للإمتحانات ودورة الامتحان الاستدراكي.

- كلّ طالب لم يحصّل على معدّل تكاملي يساوي أو يفوق 10/20 بعد دورة الامتحان الاستدراكي، يحتفظ بالوحدات التعليمية التي تحصّل فيها على معدّل يساوي أو يفوق 10/20.

الانتقال من السنة الأولى إلى الثانية

- يسمح للطّالب بمتابعة الدراسة في السنة الثانية إذا تحصّل على الأقلّ، على 50 %من قروض السنة الأولى، وذلك بعد موافقة اللجنة البيداغوجي.

- لا تثمّن ولا تخضع للتحويل في حالة تغيير مسار التكوين من طرف الطّالب إلاّ الوحدات التعليمية التي تحصّل فيها هذا الطّالب على نقطة تساوي أو تفوق 10/20.

- إنّ قروض الوحدات التعليمية التي خضعت للتكامل تحسب لصالح الطّالب عند حصوله على شهادته، ولكنها غير محوّلة.

الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة

- يمنح الانتقال إلى السنة الثالثة لكلّ طالب تحصّل على معدّل عام تكامليّ يساوي أو يفوق 10/20 بالنسبة للسنتين الأوليين.

- يمكن للجنة البيداغوجية أن توافق على انتقال الطّالب إلى السنة الثالثة إذا تحصّل على :

· 80 % على الأقلّ من القروض الخاصّة بالسنتين الأوليين المكتسبتين.

· جميع الوحدات الأساسية للمسار المختار.

الحصول على الشهادة

إنّ الحصول على شهادة الليسانس يخضع للتصديق على 180 قرضا من مسار الليسانس

 

Catalogue des Ouvrages en Ligne

CALENDRIER PEDAGOGIQUE

laboratoire

REVUE AlMAQAL